تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"يحيا يعيش" مسرح تونسي "حر" في قاعات فرنسية

"

تونس/محطة أخبار سورية

قدمت مجموعة فاميليا للانتاج المسرحي سلسلة من العروض لمسرحية "يحيا يعيش" للثنائي الفاضل الجعايبي وجليلة بكار بعدة مدن فرنسية وذلك من 26 الى 29 كانون الثاني/يناير الجاري ببوردو ومن 2 الى 4 شباط/فبراير في مدينة آنيسي.

 المسرحية تم عرضها للجمهور التونسي لاول مرة في شهر نيسان/ابريل 2010 بقاعة المونديال التونسية "لم تخضع لاي تغيير على مستوى النص" حسب تصريحات منتج العمل حبيب بلهادي.

 والمسرحية على حد تعبير منتجها انموذج للمسرح الحر و"الديمقراطي" لانها تحمل مضامين سياسية جريئة يصعب التطرق اليها في الفترة السابقة فكانت بمثابة موعظة للذين يمارسون سياسة اجهاض الافكار التحررية لخدمة مصالحهم الشخصية وهي ايضا رسالة تقول علنا ان "الصمت ليس سوى لسان جدير بالقطع".

 واوضح حبيب بلهادي ايضا ان العرض الاول للمسرحية في تونس لم يشهد حضور شخصيات سياسية باستثناء وزير الثقافة السابق ملاحظا أن مسرحية "يحيا يعيش" تمحورت حول شخصية "يحي" المركبة التي تقمصها الممثل رمزي عزيز الى جانب شخصيات اخرى جسدها نخبة من الوجوه المسرحية المعروفة على غرار جليلة بكار وفاطمة بن سعيدان وصباح بوزويتة.

 ويطرح هذا العمل المسرحي تصورا دراماتيكيا لسقوط مسؤول سياسي في نظام استبدادي حيث يتلقى "يحيا يعيش" خبر اقالته من التلفزيون فيدخل في دوامة صراع يتخبط فيها بين مظالمه واقتناعه العبثي والمغرور بصواب ما فعله.

 وقد عبر الجعايبي عن هذه المواقف بمشاهد صامتة احيانا تغلب عليها الحركة لتصبح الشخصيات محامل لمعاناة الشعب الذي يتكبد جراح القهر والظلم بصمت مرير وصراع داخلي بين وضعيات موجودة وآمال منشودة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.