تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بيريس يسعى إلى تلميع نتنياهو أمام الإدارة الأمريكية

 

"حكومة نتنياهو ملتزمة بالسلام. ونتنياهو يرغب في أن يصنع التاريخ، وفي إسرائيل يصنعون التاريخ بالسلام وليس بالحروب". هذه هي الرسالة المركزية التي سينقلها اليوم رئيس اسرائيل شمعون بيرس في خطابه امام مؤتمر ايباك، اللوبي الاسرائيلي في واشنطن.
ولهذه الاقوال أهمية في ضوء حقيقة أن بيرس ونتنياهو ينسقان بينهما جيدا. فبيرس هو من القلائل الذين يعرفون حقا الى اين يتجه نتنياهو في المجال السياسي، ورسالة مشابهة سينقلها ايضا في لقائه مع الرئيس الامريكي باراك اوباما ظهر غد (بالتوقيت المحلي في البيت الابيض).
في اللقاء سيقول بيرس ان حكومة اسرائيل تبلور سياستها وانه يقيم اتصالاً متواصلاً مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. "اؤمن بكل قلبي بانه مصمم على ان يقود اسرائيل نحو السلام وانا واثق بانك ستجد فيه شريكا حقيقيا لخطوات تاريخية. السنة القريبة القادمة يجب أن تكون سنة انعطافة. اذا فوتنا الفرصة، فسنخدم المتطرفين وسنخسر الفرصة التي تنفتح امامنا الان. الساعون للسلام في الشرق الاوسط يحتاجون الى زعامتك والى زعامة الولايات المتحدة".
بحث في المبادرة العربية
في خطابه امام مؤتمر ايباك سيكرس بيرس جزءا هاما لمشكلة النووي الايراني وسيقول: "ايران هي خطر حقيقي على السلام العالمي. فهي تريد أن تحتل وتسيطر على دول معتدلة في الشرق الاوسط من خلال الارهاب والسلاح النووي المحمل على صواريخ بعيدة المدى. ايران تهدد بابادة دولة اسرائيل". ومع ذلك، وخلافا لمنشورات غير مسنودة، من غير المتوقع أن يحذر بيرس اوباما من أن نتنياهو كفيل بان يعمل في ايران.
وسيتحدث بيرس ايجابا عن المبادرة العربية وعن الفرصة الناشئة للوصول الى سلام اقليمي. ومع ذلك سيوضح بانه سيتعين على اسرائيل أن تبحث في تفاصيل المبادرة في مفاوضات وذلك لان المبادرة العربية لم تكتب مع اسرائيل، وفيها امور مقبولة بقدر أقل من جانبها. وفضلا عن ذلك سيدعو بيرس الى تعزيز العلاقة بين اسرائيل ويهود الشتات وسيدعو بشكل شخصي كل الشباب اليهودي لزيارة اسرائيل. وبالنسبة للعلاقة مع الولايات المتحدة يعتزم الرئيس دعوة ادارة اوباما الى الحفاظ على التفوق التكنولوجي والعسكري للجيش الاسرائيلي.
"هذا سيسمح لاسرائيل بان تأخذ على عاتقها في المستقبل مخاطر فتقوم بخطوات حقيقية نحو السلام"، هكذا سيشرح بيرس.
اضافة الى لقاءاته مع اوباما ومع ايباك سيلتقي بيرس مع كل قيادة الادارة الامريكية – من نائب الرئيس جو بايدن، عبر وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وحتى رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري ورئيسة مجلس النواب نانسي بلوسي. وفي اثناء مكوثه في نيويورك سيلتقي الرئيس ايضا بأمين عام الامم المتحدة بان كي مون ومع وزير الخارجية الاسبق هنري كيسنجر.
ايالون يكسر يسارا
والى ذلك صرح أمس نائب وزير الخارجية داني ايالون بان اسرائيل توافق على التعهد بقبول مبدأ الدولتين للشعبين في اطار اتفاق سلام مستقبلي، تبعا لتنفيذ خريطة الطريق واعتراف الفلسطينيين باسرائيل دولة يهودية. وجاءت اقواله هذه في مقابلة مع وكالة انباء "بلومبرغ" قبيل سفره مع وزير الخارجية افيغدور ليبرمان في اول جولة سياسية في اوروبا.
"بسبب مبدأ الاستمرارية ستقبل حكومة اسرائيل كل التعهدات للحكومة السابقة"، قال ايالون. "نحن نريد سلاما ونفهم ان السلام الدائم والاستقرار يقودان الى حل الدولتين.
                                                                                              نقلا عن صحيفة يديعوت احرونوت الاثنين 4/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.