تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يفضل المسار السوري على الفلسطيني

 

بنيامين نتنياهو يفضل المسار السوري على المسار الفلسطيني، ومعني باستئناف المفاوضات بين اسرائيل وسوريا بوساطة امريكية – هكذا يفهم من المؤشرات الاولية التي تصل من محافل غربية وامريكية، اطلعت مؤخرا على رسائل من جهة نتنياهو.
لا يزال يدور الحديث عن مداولات أولية وتقديرات للوضع قابلة للتغيير، يفهم منها ان نتنياهو يفضل تركيز المساعي السياسية في الاتجاه السوري في محاولة مشتركة ومنسقة مع الولايات المتحدة. والتقدير هو أن نتنياهو يفضل المحور الشمالي في ضوء حقيقة أنه أقل اشكالية من ناحية سياسية داخلية، يوجد فيه شريك واضح، وهو يخرج من معادلة القوى في المنطقة، سوريا، التي من شأنها أن تصبح نقطة انطلاق للصواريخ متينة في حالة مواجهة مع ايران.
وحسب محافل غربية، نقل نتنياهو رسائل مناسبة الى الولايات المتحدة. وفي دمشق ايضا، كما تقول محافل دبلوماسية غربية، واعون لهذه الخطة.

اضافة الى ذلك، فان استئناف المفاوضات في الموضوع السوري ليس بسيطا من ناحية نتنياهو، ليس واضحا اذا كان له أغلبية في الليكود لخطوة كهذه او في الائتلاف اليميني. شريك محتمل لهذه الخطوة هو ايهود باراك الذي سبق أن جرب بنفسه في الماضي الوصول مع سوريا الى سلام ولكنه فشل .

 

                                                                                                                                                                                                                        صحيفة معاريف 5/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.