تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ما لم يقله البابا تنفيذا لرغبة اسرائيل

 

 
          كلمة واحدة لم تقل تضر احيانا اكثر من الف كلمة قيلت بالفعل. هذا ما حصل اول امس بالبابا بنديكتوس السادس عشر في خطابه في نصب المحرقة". الاستعدادات الدقيقة لزيارته الى اسرائيل، ترتيبات حركة السير والحراسة المعقدة وميزانيات الملايين التي كرست لضيافته تبخرت وكأنها لم تكن، فقط بسبب الاحتفال الذي غابت عنه كلمة "المغفرة".
          زيارة البابا كانت فرصة طيبة لتحسين علاقات اسرائيل والفاتيكان وتقدم الحوار الديني. وصوله في التوقيت الحالي عزز المكانة الدولية للحكومة، عشية سفر بنيامين نتنياهو للقاء مع الرئيس براك اوباما. من ناحية الكنيسة، فان رحلة الحج الى الاراضي المقدسة كان يمكنها ان تعزز موقف الفاتيكان في المسيرة السياسية وان تقلص ضرر قرارات البابا التي اثارت الخلاف – تقديس سلفه بولص الثاني عشر الذي اتهم بغض النظر في فترة المحرقة ، واعادة اسقف ناكر للمحرقة من بريطانيا الى الكنيسة.
          ولكن بالذات بسبب الوزن السياسي لزيارة البابا، وبسبب تاريخه الشخصي كفتى في المانيا النازية وجندي في فرمخت، فان الرحلة كانت جديرة باعداد اكثر دقة. يحتمل انه في نظر المؤمنين الكاثوليك، صور البابا في الاماكن المقدسة للمسيحية تثير الانفعال اكثر من اي شيء، ولكن من ناحية مضيفيه، في قلب زيارته وقف الحدث في مؤسسة "نصب المحرقة" كان ينبغي ان يكون واضحا للفاتيكان بان كل حرف في كلام ولفظ في لسان رئيس الكنيسة الكاثوليكية في موقع ذكرى المحرقة سيفحص بعناية زائدة في هذا الاختبار فشل منظمو الزيارة: بنديكتوس ليس ذا رأي دولي يجترف الجماهير كسابقه يوحنا بولص الثاني، وعليه فقد كان يتعين عليهم ان يجتهدوا اكثر ليفهموا الجمهور الذي سيتحدث اليه. اقواله الهامة تنديدا باللاسامية ونفي المحرقة فقدت من مفعولها بسبب الرسالة الفاترة في نصب المحرقة.
          زيارة البابا تفيد بأنه لا يوجد حوار حقيقي بين اسرائيل والفاتيكان، ومن الصعب محو رواسب تعود الى مئات السنين. واضح انه لا تكفي استعدادات اللوجستية لمثل هذه الزيارة بل من المهم ادارة حوار دبلوماسي مسبق على المضامين العلنية، وذلك منعا للخلل وضمانا للنجاح. في رحلته الى افريقيا اثار بنديكتوس السادس عشر عاصفة بسبب اقوال اطلقها، وفي القدس اثار خيبة امل بسبب ما لم يقله.

                                                                                                                                                                                                                        صحيفة هآرتس 13/5/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.