تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبرمان:لن أتنازل للولايات المتحدة في موضوع المستوطنات.

 

ليبرمان: لن أتنازل للولايات المتحدة في موضوع المستوطنات../
ايا من الصحف الامريكية الكبرى لم نشر شيئاً عن لقاء كلينتون مع وزير الخارجية الاسرئيلي افيغدور ليبرمان. الخلاف بين إسرائيل والولايات المتحدة دحر الى الخلف ويبدو أن ليبرمان نفسه راض جدا عن ذلك. في الليلة الثانية لزيارته لواشنطن، تنقل وزير الخارجية في غرفته بين قنوات التلفزيون ولم يفلح في إيجاد محطة تتحدث عن النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني. وقال ليبرمان إن "اسرائيل لا تملي جدول الأعمال العالمي"، وشدد على أنه في الحديث مع كلينتون ثنائياً وفي اللقاء الموسع، لم يحتل موضوع المستوطنات حجماً كبيراً. معظم الوقت جرى الحديث عن التحديات الأخرى على جدول الأعمال: ايران، حزب الله، العراق، وكذا روسيا.
ورغم الابتسامات فقد أبرز المؤتمر الصحفي المشترك بينه وبين كلينتون الخلفية الأكثر أهمية حين أعلن ليبرمان أن اسرائيل ستحافظ على النمو الطبيعي في المستوطنات وردت كلينتون بحزم: "نحن نريد أن نرى وقفاً للمستوطنات كجزء جوهري من تقدم اتفاق السلام وإقامة دولة فلسطينية"، وانه من مراجعة سجلات ادارة بوش "لم تكن اتفاقات غير رسمية او اتفاقات شفوية" تدل على ان الادارة الامريكية تنازلت لاسرائيل في موضوع البناء في المستوطنات.
اما ليبرمان فكما كان متوقعاً لم يخفف من حدة موقفه في الموضوع وقال: "أعرف اني أخيب آمال أناس كثيرين. ولكن من هنا أرى بالضبط ما رأيته من هناك. يوجد الكثير من المسائل التي توجد في هذه اللحظة على طاولة المفاوضات بيننا وبين الولايات المتحدة. عشرين نقطة مختلفة على الأقل، واعتقد ان في 19 نقطة توجد لنا تفاهمات واتفاقات. ليس لأحد مصلح في تعميق الخلاف. لا يمكن مسبقاً وضع عقد من 200 صفحة والاتفاق في كل نقطة. نحن لا نعتزم خداع أحد، لا نعتزم تغيير الوضع الديمغرافي في يهودا والسامرة وبناء مستوطنات جديدة. ولكننا غير مستعدين أيضاً لأن نخنق أهالينا".

                                                                                                                                                                                                                                   هآرتس 19/6 /2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.