تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سفن اسرائيلية في قناة السويس

 

 سفينتان لسلاح البحرية الاسرائيلي، البارجة حنيت والبارجة ايلات، اجتازتا أمس قناة السويس في طريقهما الى البحر الاحمر – هذا ما افادت به الوكالات الاجنبية. وأكدت مصادر في جهاز الامن عبور سفينتي الصواريخ عبر قناة السويس ولكنها رفضت الدخول في التفاصيل لاي حاجة اتخذ القرار.
          وحسب منشورات اجنبية، فان وزارة الدفاع المصرية التي صادقت على عبور السفينتين عبر القناة، تعزز العلاقات مع جهاز الامن في اسرائيل على خلفية التهديدات من ناحية ايران. احد تلك التهديدات، التي نشرتها الوكالات الاجنبية، هو قاعدة بحرية اقامها الايرانيون في ارتيريا وذلك لتوسيع سيطرتهم البحرية في المنطقة والسماح بتعاظم بناء القوة العسكرية. وتفسر هذه الخطوة كخطوة هجومية تجاه دول المنطقة.
          قبل نحو اسبوعين كشفت "معاريف" النقاب عن ان سلاح البحرية نقل عبر قناة السويس غواصة برفقة ادوات ابحار اخرى. وادعت مصادر رفيعة المستوى في الجيش الاسرائيلي في حينه أن أدوات الابحار، بينها البارجة حنيت والغواصة اجتازت القناة بمصادقة تامة من المصريين من اجل خوض مناورة بحرية في اطار التدريبات السنوية التي سبق أن تقررت في العام 2008. غير أن الوكالات الاجنبية اقتبست عن محافل تولي لعبور غواصة من نوع دولفين أهمية استراتيجية ترمي الى نقل رسالة تهديد الى ايران، بأن بيد اسرائيل يوجد مسلك آخر لمهاجمة أهداف في قلب الدولة.
          البارجة حنيت تعتبر سفينة الصواريخ الاكثر تقدما بحوزة سلاح البحرية الاسرائيلي. وأصيبت في اثناء حرب لبنان الثانية بصاروخ شاطىء – بحر من انتاج ايراني اطلقه حزب الله. وقتل أربعة من رجال الطاقم في ذاك الحدث. بفضل المبنى الخاص للسفينة يضاف اليه غير قليل من الحظ، لم تغرق حنيت وجرت الى شواطىء اسرائيل. وفي ايلول 2008 فقط عادت الى النشاط التنفيذي.
          وافادت مصادر مصرية أمس بان سفينتي الصواريخ الاسرائيليتين ستشاركان في مناورة للاسطول الامريكي في البحر الاحمر، وأنه صعد على متنيهما في الاسماعيلية عسكريون امريكيون. وزير الخارجية المصري شرح أمس بان الاذن بعبور السفينتين صدر بفضل ميثاق دولي كتب قبل نحو مائة وعشرين سنة. احمد ابو الغيط قال أمس: هذا الاتفاق (ميثاق كوشتا) يمنح السفن البحرية حق عبور قناة السويس بغير اطار النشاط التنفيذي، طالما لا تكون لها نوايا معادية تجاه الدولة صاحبة السيادة على هذه القناة، مصر.
          والى ذلك افاد أمس جنرال امريكي كبير بان اسرائيل ستجرب قريبا منظومة حيتس على صواريخ امريكية في المحيط الهادىء، في مناورة مشتركة تشارك فيها ايضا ثلاث منظومات صواريخ امريكية.
          باتريك اورييلي، مدير الوكالة للدفاع ضد الصواريخ في البنتاغون، قال ان التجربة ستتيح فحص منظومة صاروخ حيتس ضد هدف ذي مدى اكثر من الف كيلو متر (مدى بطول فحص في تجارب سابقة لحيتس اجريت في البحر المتوسط).
                                                                                                                   صحيفة معاريف15/7/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.