تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

7 مليون دولار الى المستوطنات من ميزانية الهستدروت الصهيونية

 

7 مليون دولار الى المستوطنات من ميزانية الهستدروت الصهيونية
أكثر من ثلث ميزانية دائرة الاستيطان في الهستدروت الصهيونية للعام 2009 سيخصص للمستوطنات في الضفة الغربية. وهكذا تقرر في جلسة الحكومة يوم الاحد الماضي. وتعمل دائرة الاستيطان على مدى السنين كذراع تنفيذي للحكومة في كل ما يتعلق ببناء وتطوير المستوطنات. وقد تقرر في الجلسة ان توجه 66 في المائة من الميزانية الى مناطق التطوير أ و ب مثلما تقرر في أمر تشجيع الاستثمارات المالية في الزراعة، بينما 34 في المائة – نحو 7 مليون دولار  – ستوجه الى الضفة. واتخذ القرار في ذروة الازمة مع الولايات المتحدة بسبب طلب ادارة اوباما من اسرائيل ان تتوقف تماما عن كل نشاط بناء وتطوير في الضفة. واشير في القرار الى أن خطة الدائرة المتعلقة بنشاط بناء وتطوير بنى تحتية في منطقة يهودا والسامرة وغور الاردن ستطرح مسبقا على وزير الدفاع لاقرارها وعند الحاجة على رئيس الوزراء.
تخصيص الاموال لدائرة الاستيطان لغرض بناء المستوطنات يتعارض ظاهرا مع قرار الحكومة التبني المبدئي لتقرير البؤر الاستيطانية للمحامية تاليا ساسون في اذار 2005. وجاء في التقرير بان دائرة الاستيطان اقامت اساسا بؤرا استيطانية غير مسموح بها عديدة، دون إذن القيادة السياسية المخولة. قسم من البلدات تقام في قسم منها على اراض خاصة للفلسطينيين. في ضوء النتائج الخطيرة اوصت ساسون بوقف نشاط الدائرة باقامة المستوطنات الا اذا خولت الدائرة من الحكومة بالعمل كهيئة استيطانية لغرض اقامة بلدة او توسيع بلدة محددة في الضفة تقرر الحكومة اقامتها او توسيعها. واوصت ايضا بان تكيف وزارة المالية ميزانيتها مع هذا القرار.

في قرار الحكومة جاء أن ميزانية دائرة الاستيطان مخصصة ضمن امور اخرى لتطوير وترميم بنى تحتية للبلدات وسكانها؛ اعطاء مساعدة لتطوير اقتصادي للبلدات (اتحادات) وسكانها في المجال القروي؛ اعطاء مساعدة ومرافقة اجتماعية ومجتمعية لبلدات جديدة وقديمة في المجال القروي لتحقيق نمو ديمغرافي ومجتمعي وتراص اجتماعي وغيره

                                                                                                        صحيفة هآرتس 26/7/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.