تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوباما يسعى إلى السلام الإقليمي في المنطقة

مصدر الصورة
sns

 

          الرئيس الامريكي مصمم على التوصل الى تسوية السلام الاقليمي، مبعوثه الخاص الى الشرق الاوسط، جورج ميتشيل، التقى أمس وزير الدفاع ايهود باراك وشدد على هذا الهدف.
          "الرئيس وضع لنفسه هدفا لاستئناف المحادثات بين اسرائيل وسورية، وكذا مع لبنان ومع السلطة الفلسطينية"، قال ميتشيل. "الولايات المتحدة واسرائيل هما صديقتان وتتقاسمان تطلعا مشتركا للسلام الشامل في الشرق الاوسط. وهذا يتضمن اسرائيل وفلسطين، اسرائيل وسوريا، اسرائيل ولبنان وتطبيع مع كل دول المنطقة".
          وحسب مصدر سياسي في اسرائيل نقل الامريكيون الى اسرائيل رسالة بموجبها يمكن ومرغوب فيه الشروع في مفاوضات للسلام مع سوريا. "ميتشيل يقول انه يجب الدخول في اقرب وقت ممكن الى مفاوضات مع سوريا"، قال المصدر السياسي، "في المدى القصير".. مصدر امريكي أكد بان هذه هي روح الامور، بل واضاف بان الولايات المتحدة ستكون مستعدة لان تكون الضامنة للمحادثات بين اسرائيل وسوريا وسترافقها عن كثب.
          في لقاء مع وزير الدفاع حاول ميتشيل الوصول الى صيغة تسمح من جهة بتعهد اسرائيلي بتجميد البناء في المستوطنات ومن جهة اخرى الشروع في مفاوضات اقليمية للسلام، تضم سوريا، لبنان ودول عربية. الامريكيون مصممون على ان ينتزعوا من اسرائيل تعهدا بوقف البناء في المستوطنات. الخلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل في هذا الشأن لم يحل بعد.
          احد الاقتراحات التي تدرس بجدية بين الطرفين يتضمن تعهدا من اسرائيل بتجميد مؤقت للبناء في المستوطنات وبالتوازي تعهدا يودع لدى الامريكيين عن خطوات تطبيع من الدول العربية. اضافة الى ذلك، يميل الامريكيون الى قبول موقف اسرائيل في أنه لا يمكن منع البناء الذي بدأ في المستوطنات. اما اسرائيل من جهتها فتصر على انه لن يكون تجميد في المستوطنات، الا الى جانب خطوات تطبيع معها من الدول العربية.
          وطار ميتشيل أمس في زيارة خاطفة الى القاهرة حيث التقى الرئيس المصري. واليوم سيلتقي الرئيس شمعون بيرس وغدا يلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. رئيس الوزراء ووزير الدفاع سيلتقيان مع وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس، حيث ستكون مسألة القنبلة الايرانية في بؤرة المحادثات.
          كلينتون ضد ايران
          وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون واصلت أمس الخط السياسي المتصلب الذي تعرضه في الاونة الاخيرة ضد طهران، وصرحت في مقابلة تلفزيونية موسعة ان الولايات المتحدة لا تعتزم السماح لايران بالحصول على سلاح نووي. "سنفعل كل ما في وسعنا كي نمنع ايران من تحقيق قدرة نووية" قالت كلينتون في مقابلة مع برنامج "التقِ الصحافة"، "محاولاتهم عقيمة".
          وشددت كلينتون على أن واشنطن بقيت ملتزمة بامن اسرائيل وقالت: "نحن نؤمن بتصميم بوجوب الدفاع عن أمن اسرائيل ونؤمن بان النهج الدبلوماسي الذي نتخذه كفيل بان يحقق اهدافنا المشتركة". وعندما سئلت عن رد الولايات المتحدة على هجوم اسرائيلي ضد المنشآت النووية في ايران تملصت من الاجابة وكررت حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها.
          لجنة الخارجية في البرلمان البريطاني والتي تتشكل من مندوبي كل الاحزاب نشرت أمس تقريرا اوصت فيه الحكومة البريطانية بالاعتراف بحماس واجراء اتصالات معها. وقال رئيس اللجنة مايكل غيفس ان "اللجنة رأت مؤشرات قليلة فقط على أن سياسة الامتناع عن المفاوضات مع حماس اعطت ثمارها. يجب النظر على عجل في ادارة اتصالات مع محافل معتدلة في حماس"..
                                                                                                                       صحيفة معاريف –27/7/2009

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.