تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصر واسرائيل يطبخان صفقة لاطلاق الجندي الاسرائيلي شاليط

 

 
تكثر المؤشرات على تطورات في الاتصالات لتحرير الجندي الاسرائيلي  جلعاد شليت. فقد وصل امس الى القاهرة مستشار الامن القومي عوزي اراد. وحسب مصادر فلسطينية، فان الوسيط المكلف من رئيس الوزراء بقضية شليت حجاي هداس في طريقه الى القاهرة هو الاخر.
وتحدث امس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع الرئيس المصري حسني مبارك. وحسب مصادر سياسية، رفيعة المستوى، تحدث الرجلان عن الاتصالات لتحرير جلعاد شليت.
          ومع ذلك، ففي مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي رفضوا تأكيد اذا كان الحديث قد انشغل في قضية شليت. في المكتب اشاروا فقط الى ان الحديث كان يرمي الى تنسيق المواقف قبيل سفر مبارك للقاءات مع الرئيس الامريكي في 20 آب.
          ومع ذلك، على خلفية الانباء من مصادر فلسطينية عن تقدم كبير في الاتصالات لاطلاق  شليت تصل في الاونة الاخيرة الى مصر شخصيات اسرائيلية وفلسطينية. مستشار الامن القومي اراد، الذي وصل امس، التقى رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان ومسؤولين مصريين كبار آخرين. وحسب "المنار" الصادرة في شرقي القدس، فان الوسيط المكلف من رئيس الوزراء في قضية شليت، حجاي هداس، في طريقه الى القاهرة.
          في مكتب نتنياهو اشاروا الى أن زيارة اراد لا ترتبط بالمفاوضات لاطلاق شليت بل تعنى بالتنسيق بين الدولتين قبيل سفر مبارك الى واشنطن.
          ورغم النفي، تواصل محافل فلسطينية الحديث عن صفقة قريبة من الانتهاء في قضية شليت. واستمرارا لما نشر أمس في موقع "بال تودي" الفلسطيني بان الصفقة وصلت الى نهايتها واغلب الظن ستنتهي قبل عيد الفطر، تحدثت "المنار" ايضا عن صفقة متوقعة حتى نهاية الشهر.
          وحسب "المنار" فان وفدا من حماس سيصل الى القاهرة لينضم الى وفد حماس برئاسة د. محمود الزهار المتواجد هناك من قبل. وحسب الصحيفة فان "حماس تريد أن تحتفل بالتحرير في اثناء صوم رمضان".
          ولكن في حماس ايضا ينفون بشدة كل صلة بشليت. الزهار قال أمس في مؤتمر صحفي اعد على عجل إثر لقائه مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الوفد بحث في الشؤون الفلسطينية الداخلية واوضح بان "لا جديد في ملف شليت".
          وبقدر ما هو معروف، حاليا حماس لا تبدي استعدادا لحل وسط في المطلبين اللذين اديا حتى الان الى طريق مسدود في الاتصالات: الاول، تحرير 450 سجينا "ثقيلا" والثاني، امكانية الابقاء بيد السجناء المحررين القرار اذا كانوا سيغادرون الى الخارج أم يبقون في المناطق.
                                                                                                                               صحيفة يديعوت 11/8/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.