تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اوباما يحضر لقمة مع ابومازن ونتنياهو

 

 
          الادارة في واشنطن تعمل على نحو حثيث لعقد قمة سياسية لتدشين خطة السلام الامريكية. الهدف: انعقاد الجمعية العمومية للامم المتحدة في الاسبوع الاخير من ايلول. وتوضح مصادر سياسية في القدس بان الرئيس اوباما يفحص امكانية عقد لقاء قمة ثلاثي له مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن.
          وستشكل القمة خروجا من الجمود السياسي، وبداية للحوار على تسوية سلمية اقليمية. وفي هذا السياق، كما يعتقدون في القدس، سيبسط اوباما مذهبه السياسي، الذي سيتضمن أغلب الظن دورا للدول العربية وخطواته تطبيع من جانبها مع اسرائيل.
          مؤخرا، يشرح مصدر سياسي كبير بان الامريكيين شددوا الضغط على اسرائيل للوصول الى قرارات حاسمة في موضوع تجميد البناء في المستوطنات. حاليا، لا توجد اتفاقات. وحسب مصادر اسرائيلية، فان الولايات المتحدة معنية بالتعهد بتجميد البناء لسنة على الاقل، اما في اسرائيل فمستعدون لثلاثة اشهر. وقدر مصدر سياسي بانه في النهاية سيتم التوصل الى حل وسط لنصف سنة.
          مبادرة القمة لاوباما من شأنها أن تتفجر اذا لم تتوصل الاطراف الى تفاهم. ويوم الثلاثاء القريب القادم سيلتقي نتنياهو بالمبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشيل في لندن. ويتوقع الامريكيون ان يعرض رئيس الوزراء على ميتشيل حسما بشأن مطلب تجميد البناء. اما اسرائيل من جهتها فتنتظر السماع عن الانجازات حيال الدول العربية حول خطوات التطبيع. في اسرائيل يقدرون بان يحتمل أن يطير نتنياهو للقاء اوباما قبل الجمعية العمومية للامم المتحدة.
          والتقى اوباما أمس الرئيس المصري حسني مبارك الذي وصل الى واشنطن لاول مرة منذ خمس سنوات. اللقاء الودي، الثالث في عدده بين الرجلين عني كثيرا في استئناف المسيرة السلمية. ومنذ بداية الحديث شدد الرئيسان على أن في نيتهما "مضاعفة" جهودهما في هذا الشأن. وصرح مبارك قائلا: "ليس لدينا امكانية لاضاعة الوقت. يجب نسيان الحل المؤقت والحدود المؤقتة".
          وقال اوباما امورا مشابهة وأوضح بانه "متشجع من الخطوات على الارض. رأينا تقارير عن رفع حواجز، تحسن نشاط قوات الامن الفلسطينية وارتفاع في مستوى النشاط الاقتصادي".
                                                                                                                                صحيفة يديعوت 19/8/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.