تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو معني باستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين في نهاية ايلول

 

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو معني باستئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية بعد الجمعية العمومية للامم المتحدة في نهاية ايلول. وحسب مصدر سياسي كبير، فقد اطلع الامريكيون اسرائيل بانهم معنيون "باداء دور نشط في المحادثات". وفي محيط نتنياهو يأملون بأنه اذا تحققت تفاهمات في موضوع البناء في المستوطنات فسيكون ممكنا عقد لقاء ثلاثي بين نتنياهو، الرئيس الامريكي براك اوباما ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ابو مازن في هوامش الجمعية العمومية للامم المتحدة. والى ذلك علم ان رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان سيصل بعد نحو عشرة ايام الى اسرائيل للبحث في سبل تقدم المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين. وفي الماضي كان سليمان ضالع ايضا في الاتصالات لبلورة صفقة جلعاد شليت.
  وظهر اليوم سيسافر نتنياهو الى لندن، حيث سيلتقي يوم الاربعاء المبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل لمواصلة المحادثات على الخطوات لبناء الثقة التي تطالب بها الادارة الاسرائيلية والدول العربية – كالتجميد المؤقت للبناء في المستوطنات او خطوات تطبيع تجاه اسرائيل.
 وقال نتنياهو امس في جلسة الحكومة ان اللقاء مع ميتشل لن يكون الاخير واشار الى انه ستكون هناك حاجة الى مزيد من اللقاءات قبل تدشين مسيرة سياسية. "المحادثات مع ميتشل هي فقط جزء من شبكة محادثات واتصالات جرت بشكل مكثف مؤخرا وفي اجواء طيبة"، قال نتنياهو. "هناك تقدم ما، وان لم يكن توافق مطلق. هناك محاولة لتقليص مجال عدم التفاهم والبحث في اجواء اكثر ايجابية بكثير. هناك حاجة للعودة الى المحادثات المباشرة بيننا وبين الفلسطينيين، ومع ذلك فان الامر منوط بالتفاهم مع الامريكيين ومع الفلسطينيين. هذا هو الاتجاه والزمن اللذين كنا نود ان نحققهما".
 الادارة الامريكية معنية بأن تجمد اسرائيل البناء في المستوطنات لمدة سنة على الاقل، بينما تقترح اسرائيل تجميدا لنصف سنة. وقدر مصدر سياسي بأن الاتفاق سيكون على تجميد لفترة زمنية تتراوح بين 9 و 12 شهرا لكل البناء في الضفة باستثناء شرقي القدس. كما ان معظم الـ 2.500 وحدة سكن التي تم البدء ببنائها ستستكمل.
 عصر أمس تحدث نتنياهو مع عبدالله ملك الاردن وهنأه بشهر رمضان. وبالتوازي تحدثا عن المسيرة السياسية وشدد الملك عبدالله امام نتنياهو على اهمية مبادرة السلام العربية قائلا: "يجب العمل على استئناف المفاوضات في اقرب وقت ممكن".
 ويسافر نتنياهو الى لقاء ميتشل فيما ان الجبهة السياسية الداخلية هادئة نسبيا ولا يوجد تهديد منظور على ائتلافه. كما انه في "منتدى السداسية" حيث تدور المناقشات السياسية – الامنية لا توجد معارضة صاخبة جدا وبعض من الوزراء يدفعون نتنياهو في اتجاه التقدم السياسي. مجموعة الحمائم في المنتدى تتكون من وزير الدفاع ايهود باراك الذي هو المؤيد المركزي لحث مسيرة سلمية اقليمية مع الولايات المتحدة. كما ان باراك يؤيد التجميد المؤقت للبناء في المستوطنات مقابل خطوات تطبيع اما الوزير دان مريدور فيحث نتنياهو ايضا على انهاء التوتر مع الولايات المتحدة بالنسبة للمستوطنات والعودة الى المفاوضات في اقرب وقت ممكن.
 ومن كان يفترض ان يكون الجهة الاكثر صقرية في "منتدى السداسية" هو وزير الخارجية ليبرمان. وقد قال ليبرمان أمس في عرض تقدم به للصحفيين بأنه لا يؤمن بأنه يمكن الوصول الى تسوية سلمية شاملة مع الفلسطينيين "في الـ 16 سنة القريبة"، ولكن بالمقابل اوضح بان ليس في نيته احباط الخطوات السياسية لنتنياهو.
 "اقامة دولة فلسطينية في غضون سنتين هو هدف غير واقعي"، قال وزير الخارجية متطرقا الى رؤيا الرئيس الامريكي اوباما. "هناك من يؤمن في هذا ولا اريد ان ازعج. انا مستعد لان اعطي فترة زمنية كي تكون هناك محاولة اخرى للوصول الى دولة فلسطينية، ولكني لن آخذ على عاتقي مهمات لا أؤمن بها". واضاف ليبرمان: "انا لا ازعج ولا اريد ان اعاند. في السنة الاولى في الحكومة يجب استنفاد كل الخطوات. لا اطرح الان خطوطا حمراء واعطي فرصة لمحافل اخرى في الحكومة لتثبت اني مخطىء. حبذا لو يتبين اني مخطىء ويكون هنا سلام واخوة".
ممثلان اخران في المنتدى هما النائب الاول لرئيس الوزراء موشيه (بوغي) يعلون والوزير بني بيغن. يعلون الذي تحدث مؤخرا في صالح العودة الى مستوطنة حوميش يعتبر المعارض الاكثر حدة في المنتدى لتقدم المسيرة السياسية وتجميد البناء في المستوطنات. ومع ذلك، فقد خفض مستوى الفعل في اعقاب حديث ايضاح مع نتنياهو.
اما الوزير بيغن بالمقابل فيحافظ على الصمت ولا ينتقد نتنياهو علنا. سبب ذلك هو ان بيغن يشك في فرص نجاح المسيرة ويؤمن بأن على أي حال الفلسطينيون والعرب سيفشلونها ولهذا محظور على اسرائيل ان تظهر كرافضة في نظر الولايات المتحدة. كما ان بيغن مصمم جدا في كل ما يتعلق باخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية والايفاء بتعهدات الحكومات السابقة تجاه الولايات المتحدة والاسرة الدولية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.