تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تفاصيل محاولة اغتيال اشكنازي رئيس اركان الجيش الاسرائيلي

 

 
          قاعة اللياقة الصغيرة في النادي في كفار سابا حيث يتدرب رئيس الاركان الفريق غابي اشكنازي - حتى هنا نجحت منظمة حزب الله في الوصول بهدف الثأر لتصفية رئيس اركان حزب الله، عماد مغنية. وفي جهاز الامن يتعاظم التقدير بان حزب الله خطط لثأر حقيقي من تحت الانفاق ولهذا الغرض جند احد سكان الطيرة في المثلث المواطن راوي سلطاني، وهوطالب قانون ابن 23 سنة. من ناحية حزب الله يدور الحديث عن نجاح كبير وان كان بسبب حقيقة ان سلطاني، الذي درج على التدرب في غرفة اللياقة التي يتدرب فيها رئيس الاركان كان بوسعه أن يكون على مسافة قريبة من اشكنازي     
 
التعارف: معسكر للتجمع الديمقراطي في الضفة         
في تحقيقه لدى المخابرات أفاد سلطاني بانه في آب 2008 سافر الى المغرب عن حركة التجمع الديمقراطي للمشاركة في معسكر متعدد الجنسيات العربية. وفي اثناء تواجده في المعسكر تعرف سلطاني على نشيط حزب الله سلمان حرب، لبناني ابن 26، اجرى اتصالات مع المشاركين من اسرائيل. وجمع حرب شخصيا الاسرائيليين وحاضر امامهم في موضوع "الصراع" بل وعرض عليهم مقاطع فيديو من حاسوبه الشخصي من فترة حرب لبنان الثانية.
          في اثناء بث الافلام القصيرة عن المعارك في جنوب لبنان روى سلطاني بانه درج على أن يتدرب في غرفة اللياقة التي يتدرب فيها رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي. وحسب لائحة الاتهام اتفق سلطاني ورفيقه اللبناني على ان يكونا على اتصال ايضا بعد عودتهما الى بلديهما الاصليين.
         
 الاقناع :عبر الفيس بوك
          بعد شهر من ذلك اجرى حرب اتصالا مع صديقه الاسرائيلي عبر الشبكة الاجتماعية "فيس بوك". في اثناء المراسلة بينهما، دعا سلمان سلطاني الى نزهة مشتركة في اوروبا بل تعهد له بتمويل بطاقة الطيران. في اثناء المراسلة روى سلطاني بانه يسافر في زيارة عائلية الى بولندا سيلتقي فيها هناك مع أخيه الذي يسكن في مدينة فاغ. واتصل سلمان قبل يوم من السفر بصديقه الاسرائيلي وابلغه بانه لم يتمكن من استصدار تأشيرة الى بولندا ولهذا فانه سيرسل شقيقه سامي. في الشرطة وفي المخابرات يقدرون بان سامي هو مسؤول من حزب الله، بينما كان سلمان مجندا من الحزب .
   
 اللقاء: حديقة بلدية في بولندا
          مع نهاية شهر كانون الاول 2008 وصل ابناء عائلة سلطاني الى بولندا حيث التقى راوي مسؤوله من حزب الله في حديقة البلدية. في هذه المرحلة بدأ المسؤول يستجوب الشاب الاسرائيلي مطولا عن مكان النادي، طريق الوصول اليه، مكان الحراس وطريقة تسلحهم. كما طلب معرفة ساعات وصول رئيس الاركان الى النادي بل وماذا يلبس عندما يتدرب. وجاء في لائحة الاتهام بان "المتهم" رد بتفصيل التفصيل حول كل الاسئلة التي طرحت عليه".
في اثناء التحقيق معه روى راوي بانه سلم مسؤوله من حزب الله اسماء طلاب عرب اسرائيليين بتقديره سيكونون مستعدين لمساعدة حزب الله وقد جرى التحقيق مع بعض من الطلاب ممن رووا بان الشاب اللبناني ذاته حاول تجنيدهم ولكن دون نجاح. وقد حذر الشبان واطلق سراحهم.
 
الاعتقال: لائحة اتهام سريعة
 مع عودة سلطاني الى اسرائيل اجرى سلمان حرب اتصالا معه وحاول انتزاع معلومات اضافية منه. في اعقاب نشاط استخباري للمخابرات تم اعتراض المحادثات. سلطاني اعتقل في بداية الشهر وعلى مدى عشرة ايام تم التحقيق معه بكثافة. وأمس رفعت ضده لائحة اتهام تتضمن جرائم اتصال مع عميل اجنبي، تسليم معلومات لمنفعة العدو وعقد مؤامرة لتنفيذ جريمة. المحكمة مددت اعتقاله حتى قرار آخر.
                                                                                                                                                                 صحيفة معاريف 1/9/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.