تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ضرب مندل اسرائيلي حول لبنان

 في مقابلة مع البروفيسور إيال زيسر من معهد دايان بجامعة تل أبيب والمحاضر بالجامعة أشار الى أنه افترض أن الحريري سوف يتراجع عن قراره بشأن تشكيل الحكومة والمسألة مسألة وقت وربما شخص من مقربيه يعين لمنصب رئيس الحكومة . والحريري كما يرى زيسر يتوخى الحصول على نتائج من كونه قد إنتصر في الإنتخابات وضمن ذلك تقليص تأثير حزب الله , بينما ترفض منظمة حزب الله هذا التوجه ولكن على ما يبدو سوف يخضع الحريري في نهاية الأمر .

من ناحية أخرى يعتقد البروفيسور زيسر أن من الممكن أن يقوم الحريري بتشكيل حكومة لبنانية دون مشاركة حزب الله، ولكن في هذه الحالة من الممكن أن يحدث ما حدث السنة الماضية حيث قامت قوات حزب الله بالسيطرة على بيروت , إذ أن الشيخ نصر الله كان يطمح في الحصول على أغلبية في الإنتخابات   ليقوم بتشكيل الحكومة، ولكن الظروف الحالية تحتم المناورة، ولدى حزب الله تأثير واسع على الحكومة التي لن تتمكن من إتخاذ القرارات التي لا تتناسب مع مصالح حزب الله .
زيسر يؤكد أن دولا كبيرة في المنطقة تتدخل بقوة فيما يحدث في لبنان، ولكن أيضاً شركاء حزب الله لهم تاثير على ما يحدث وبشكل خاص الجنرال ميشال عون حيث أن حلفاء حزب الله لهم مصالحهم وأجندتهم الخاصة .
أما بالنسبة لمستقبل الصراع بين حزب الله وإسرائيل فيرى زيسر أن الهدوء الحالي هو من مصلحة الجانبين إسرائيل وحزب الله   فلكل جانب مخططاته وبرامجه، وحالياً سيسعى كل طرف للحفاظ على الهدوء .

القناة الإذاعية الثانية 10/9/2009   الساعة 17:00 (البرنامج الإخباري المسائي )

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.