تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الحاخام عوفاديا يوسيف للرئيس مبارك: أمدَّ الله في عمرك

مصدر الصورة
SNS

 المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ستستأنف في الاسابيع القريبة في اطار لقاء ثلاثي بين الرئيس الامريكي براك اوباما، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، ورئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن. وسيتم اللقاء على هوامش الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك في 23 ايلول.

هذا التقدير أطلقته أمس محافل سياسية رفيعة المستوى قبيل لقاء اليوم بين المبعوث الامريكي جورج ميتشل ورئيس الوزراءالاسرائيلي  نتنياهو، وكان ميتشل التقى أمس وزير الدفاع الاسرائيلي  باراك في منزله في تل أبيب. والتقدير السائد لدى المحافل السياسية هو أن ميتشل سينجح في نهاية المطاف في أن ينتزع من نتنياهو موافقة على تجميد مؤقت للبناء في المستوطنات مقابل بادرات طيبة لتطبيع العلاقات من جانب بعض الدول العربية تجاه اسرائيل. وطار نتنياهو أمس الى مصر والتقى الرئيس حسني مبارك. وحث رئيس الوزراء الرئيس على العمل لدى الفلسطينيين كي ينضموا الى استئناف المفاوضات دون الشرط الذي يصرون عليه: التجميد المطلق لكل نشاطات البناء في المناطق. كما أن نتنياهو يتوقع من مصر ان تقنع العالم العربي بالمساهمة بدوره في اعادة تحريك المحادثات مع الفلسطينيين.

وتحدث الزعيمان عن المفاوضات لتحرير الجندي المخطوف جلعاد شليت من ايدي حماس. رئيس شاس، الوزير ايلي يشاي، الذي رافق رئيس الوزراء في زيارته الى مصر نقل الى الرئيس المصري رسالة شخصية من زعيم شاس، الحاخام عوفاديا يوسيف. وكتب الحاخام يوسيف في رسالته يقول: "في الماضي بعثت بطلبي الى فخامتك أن تمارس نفوذك على تلك المحافل التي لم تدع سلاحها للعمل من أجل تحرير الجندي المخطوف جلعاد شليت بسرعة. واضح لي أنه أمام مكانتك وتجربتك الكبيرة لا يمكن لتلك المنظمات ان ترد لك طلبك والامر سيدفع الى الامام معالجة أمر التحرير المنشود والسريع لجلعاد شليت الذي يمكث في الاسر منذ ثلاث سنوات.
وأرفق الحاخام يوسيف برسالته الى مبارك دعاءا شخصيا: "فليمد الله في عمرك بالخير وسنواتك بالنعيم حتى الشيخوخة والشيب، وتحظى بقيادة ابناء شعبك بالفرح والخير، بالرفاه والسلام".
ونقل الوزير يشاي الى الرئيس المصري ترتيب صلاة وكتاب تلاوات مع اهداء بخط يد الحاخام يوسيف من أجل جلعاد شليت. وفي الاهداء كتب الحاخام يقول: "بمعونة الرب قريب خلاصك لنفرح برؤية وجهك العزيز". وأمر مبارك وزير المخابرات المصري الجنرال عمر سليمان بنقل كتاب التراتيل وترتيبات الصلاة الى الجهات الفلسطينية ذات الصلة على أمل ان تصل الى جلعاد شليت.
وأمس قدموا في قصر مبارك وليمة افطار غنية تستند الى أنواع السمك المحلية ومرفقاتها. وقبل بضعة ايام توجه رجال مبارك الى السفير الاسرائيلي شالوم كوهين وسألوا أي نوع من السمك يحب نتنياهو. وحسب ما نشر في "يديعوت احرونوت" فانه في تلك اللحظة لم يعرف كوهين على الاطلاق بزيارة نتنياهو بحيث أنه وجد صعوبة في أن يجيب على المصريين أي نوع من السمك يحب نتنياهو. وقد استمتعت حاشية نتنياهو جدا بالطعام وبالحلويات التي قدمت في ختامها. الوزير يشاي ومدير مكتب نتنياهو، نتان ايشل، وهما يعتمران القبعة الدينية، جلبا معهما ثلاثة صغيرة تحمل طعاما مسوغا من الديار واكلوه في الافطار. وكان يفترض بنتنياهو أن يلتقي اليوم المبعوث الامريكي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل ولكنه قرر المشاركة في جنازة الطيار الاسرائيلي الذي قتل امس ولهذا اتفق نتنياهو مع المبعوث على تأجيل اللقاء الى صباح يوم الثلاثاء. 
صحيفة يديعوت احرونوت 14/9/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.