تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العلاقات الأميركية الاسرائيلية دخلت مرحلة "الاهتزاز"!

 

 في مقابلة مع إذاعة المستوطنين  في اسرائيل صرح البروفيسور إيتان جلبوع، وهو محاضر وباحث وخبير في التاريخ والسياسة الإمريكية، أن الولايات المتحدة قررت إدارة حرب ضد إسرائيل، والعلاقات الإسرائيلية الأمريكية دخلت مرحلة جديدة في عهد الرئيس اوباما أدت الى إهتزازات في العلاقات، والإدارة الجديدة معنية بتحسين علاقاتها مع الدول العربية على حساب دولة إسرائيل . ويرى جلبوع أن الرئيس أوباما يسعى الى تحقير إسرائيل وضمن ذلك جلوس أوباما وأرجله على الطاولة بينما يتحدث هاتفيا مع نتنياهو قبيل   خطاب نتنياهو في جامعة بار إيلان والصور نقلت للصحافة لتحقير إسرائيل. ويعتقد جلبوع بأن الرئيس أوباما فشل في سياسته الخارجية، ولا يفهم ما يحدث في الشرق الأوسط،  ولم يفهم أهمية إسرائيل للولايات على الصعيد الإستراتيجي، ولكنه يسعى الى أن يكون عند حسن ظن العالم العربي وقد يسعى لإستراتيجية جديدة .
ويقول جلبوع في حديثه لقناة المستوطنين أن نتنياهو يخضع للمطالب الأمريكية ، وليس واضحاً ما هو سبب ذلك، حيث أن من الممكن عدم الخضوع للضغوط الأمريكية ومطالبة الإدارة الأمريكية بالإهتمام بأمور مهمة مثل إيران وخطرها في المنطقة
 
 ومن جهة اخرى و في لقاء مع إذاعة المستوطنين يقول البروفيسور رافي يسرائيلي، وهو معروف بتوجهاته اليمينية المتطرفة ايضا ، أنه من اجل الإنتصار على الجانب الفلسطيني لا يكفي أن يكون لدى إسرائيل جيش قوي بل على إسرائيل تبني توجهات جديدة لأن الجانب الفلسطيني يسعى الآن الى كسب التأييد الدولي من خلال إظهار ما تقوم به إسرائيل من أعمال تدمير .
ويرى البروفيسور أن على إسرائيل الإهتمام بشكل أكبر بالدعاية وبشرح المواقف الإسرائيلية لدول العالم لتتفهم الدول ما هو الموقف الإسرائيلي ولتعرية التوجهات الفلسطينية والعربية .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.