تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إنتاج إسرائيل الصناعي ينخفض4.2%في ايار وتموز

 انخفض جدول الانتاج الصناعي الاسرائيلي بمعدل 4.2 في المائة (بمقاييس سنوية) في ايار – تموز 2009 وانخفض انتاج التكنولوجيا العليا 4.5 في المائة – هذا ما يتبين من معطيات نشرها أمس مكتب الاحصاء المركزي الاسرائيلي . وانخفض عدد وظائف الاجيرين في الصناعة في هذه الفترة 5 في المائة. خلافا لجملة المعطيات التي تشير الى بداية خروج الاقتصاد من الركود، فان المعطيات التي نشرها أمس مكتب الاحصاء المركزي تدل على ان طريق العودة الى النمو المستديم في الاقتصاد الاسرائيلي  ستكون طويلة جدا.

     المعطيات بشأن ايار – تموز وان كانت افضل بكثير من المعطيات للاشهر الثلاثة السابقة، شباط – نيسان الا انها غير قريبة من معطيات 2004 – 2008، عهد الازدهار في الاقتصاد العالمي.
       يتبين من المعطيات ان الانتاج في الصناعات المختلطة للتكنولوجيا العليا انخفض في ايار – تموز بمعدل 8.2 في المائة فقط (بالمقاييس السنوية)، بعد هبوط بمعدل 20.2 في المائة في شباط – نيسان. اما الانتاج في الصناعات المختلطة التقليدية، والذي تقلص في شباط – نيسان بمعدل كبير بلغ 22.7 في المائة فقد انخفض في ايار – تموز 0.8 في المائة فقط. الانتاج في الصناعات التقليدية الذي هبط في شباط – نيسان 11.2 في المائة، تقلص في ايار – تموز 4.2 في المائة.
       في كانون الثاني – تموز 2009 تقلص الانتاج الصناعي 7.8 في المائة (بالمقاييس السنوية) بالقياس الى الاشهر السبعة الاولى من العام 2008. ضمن امور اخرى سجل انخفاض بمعدل 0.1 في المائة في انتاج التكنولوجيا العليا، انخفاض 10.4 في المائة في انتاج الصناعات المختلطة للتكنولوجيا العليا، انخفاض بمعدل 21.1 في المائة في انتاج الصناعات المختلطة التقليدية وتقلص بمعدل 6.5 في المائة في انتاج الصناعات التقليدية. عدد وظائف الاجيرين في الصناعة انخفض في هذه الفترة 4.8 في المائة، وعدد الاجيرين في فرع التكنولوجيا العليا انخفض 3.5 في المائة. وخلافا للانخفاض في فروع الصناعة، فان انتاجية العمل في فروع التجارة والخدمات ارتفعت في ايار – تموز 4.4 في المائة، بعد انخفاض 0.6 في المائة في شباط – نيسان. في فروع التجارة بالجملة والمفرق سجل في ايار – تموز ارتفاع بمعدل 7.2 في المائة في انتاجية العمل، استمرارا لارتفاع بمعدل 2 في المائة في شباط – نيسان. في فروع المؤسسات المالية وخدمات التأمين ارتفعت الانتاجية في ايار – تموز بشكل كبير للغاية بمعدل 14.1 في المائة، استمرار لارتفاع بمعدل 5.8 في المائة في الاشهر الثلاثة السابقة. الانخفاض الاكثر حدة في الانتاجية سجل في فروع الخدمات الشخصية وغيرها – 6.1 في المائة.
                                                                                                             صحيفة هآرتس 23/9/2009
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.