تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غضب اسرائيلي من عقد مؤتمر صندوق النقد في مصر

 

مصر ستكون الدولة التي تستضيف مؤتمر صندوق النقد الدولي في العام 2012. القرار بعقد المؤتمر للمرة الثالثة في دولة اسلامية أثار الغضب في اوساط كبار المسؤولين في الوفد الاسرائيلي الى اسطنبول. وقال احدهم:"ليس لنا شيء ضد مصر وهي تستحق ان تستضيف مثل هذا المؤتمر، ولكن لماذا يوجد هناك تواصل كهذا في انعقاد المؤتمرات في الدول الاسلامية والعربية؟ هذا ليس واضحا لنا".
المؤتمر السنوي لصندوق النقد الدولي ينعقد على نحو متواصل في كل سنة في شهر ايلول. والطريقة باتت ثابتة منذ سنين: على مدى سنتين على نحو متواصل يعقد المؤتمر في واشنطن وفي كل سنة ثالثة يتم اختيار دولة اخرى لاستضافة مداولات المؤتمر.
ولكن من أصل أربع مرات اخيرة التقى فيها قادة الاقتصاد العالمي في "مؤتمر خارجي"، ثلاث مرات اعطيت الاستضافة لدولة اسلامية: في العام 2003 استضافت دبي المؤتمر، في العام 2009 اسطنبول وفي العام 2012 سينعقد في شرم الشيخ في مصر.
في المؤتمر في دبي واجه الوفد الاسرائيلي مصاعب عديدة عشية الانعقاد، ولاسباب أمنية صدرت الاوامر للوفد الاسرائيلي بان يكون ضيقا قدر الامكان. قبل يومين من بدء المؤتمر تقرر عدم ارسال وزير المالية بنيامين نتنياهو الى دبي في 2003، خشية الا يكون ممكنا ضمان سلامته. مع مصر يوجد لاسرائيل علاقات سلام، ومن غير المتوقع أي مشكلة للمندوبين الاسرائيليين للمشاركة في المؤتمر، ولكن محافل اسرائيلية اعربت عن عدم رضاها من القرار.
"صورة اليوم" التي اختيرت للصفحة الاولى في صحيفة المؤتمر اليومية، كانت لوزير المالية المصري يوسف بطرس غالي بحضور رئيس صندوق النقد دومينيك شتراوس – كهان، ورئيس منظمة التجارة العالمية باسكال لامي، وهو يقوم بايماءة تدل وكأنه يقول: "أنتم مجانين".
 
رئيس الوزراء التركي يوزع التوقيعات
 
الاتراك الذين يعتبرون مضيفين رائعين نظموا حفلة كبيرة لـ 10 الاف من رواد الاقتصاد العالمي من 186 دولة. يوم الثلاثاء مساء احتفل كل كبار مسؤولي الاقتصاد العالمي في الحفلة التقليدية التي تعقد في المساء الثاني للمؤتمر الاقتصادي المركزي، بكل ما في الاحتفالات الفاخرة من ضيافة فائقة وموسيقى تثير الرقص العاصف.
 
من هي الدولة التي عانت اكثر من الازمة
 
من هي بطلة العالم في الانهيار في اثناء الازمة الاقتصادية الكبرى في عامي 2008 – 2009؟ على هذا لا تزال توجد خلافات في الرأي.
في أروقة مؤتمر صندوق النقد تنافس على هذا اللقب ليتوانيا، ايسلندا، رومانيا بل والولايات المتحدة، التي انهار فيها حتى يوم أمس 100 بنك بالضبط. الصحافيون الاقتصاديون من كل ارجاء العالم اجروا بحثا في هذا الشأن وفي النهاية اختيرت ايسلندا الصغيرة التي تعد 350 الف نسمة فقط والتي انهارت فيها عملتها، صندوق الدولة والبنوك فيها تماما في عهود الازمة. .
                                                                                      صحيفة يديعوت 8/10/2009 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.