تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا -اسرائيل :علاقات معلقة في الهواء

 

درك اسفل جديد بين تركيا واسرائيل : رئيس الوزراء التركي امر بالغاء مشاركة اسرائيل في المناورة الجوية الدولية، التي يفترض ان تبدأ غدا في قاعدة سلاح الجو التركي.
          ويدور الحديث عن مناورة "انتوليان ايجل"، التي يجري فيها التدرب على التعاون بين اسلحة الجو الامريكي، الاسرائيلي وبضع دول لناتو. ساحة المناورة هي قاعدة سلاح الجو التركية في مدينة كونيا جنوبي العاصمة انقرة وهي تتضمن تصويرا لمعارك جوية وهجمات على اهداف برية بالذخيرة الحية. تركيا تستضيف المناورة ومسؤولة عن تمثيل دور العدو.
          ليست هذه هي المرة الاولى التي تجري فيها هذه المناورة، وفي المرات السابقة شارك سلاح الجو فيها مشاركة فاعلة. محافل عسكرية تقول ان مجال الطيران الهائل، خطوط المنطقة غير المعروفة والتعاون مع القوات الاجنبية تسمح لسلاح الجو الاسرائيلي بتحسين قدراته.
          في الايام الاخيرة مارست وسائل الاعلام التركية ضغطا كبيرا على رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لعدم السماح هذه المرة لسلاح الجو الاسرائيلي للمشاركة في المناورة. فلا يحتمل ان تقوم الطائرات الاسرائيلية التي قصفت غزة في اثناء حملة "رصاص مصبوب" بالتدرب من فوق سماء تركيا، كما ادعى بعض من الصحافيين الكبار في تركيا. ولم يكن صعبا عليهم اقناع اردوغان الذي يعتبر على أي حال منتقدا شديد اللهجة لاسرائيل. وبالفعل، فقد قرر رئيس الوزراء التركي حظر المشاركة الاسرائيلية في المناورة.
          غير ان الولايات المتحدة وقفت الى يمين اسرائيل، واعربت امام الاتراك عن استيائها من القرار. وألمح الامريكيون للاتراك بانه اذا لم تشارك اسرائيل في المناورة فان الولايات المتحدة ودول اخرى في الناتو لن تشارك فيها. وفهم اردوغان بانه حشر في الزاوية فاعلن عن الغاء القسم الدولي من المناورة. والمعنى: حتى طائرات سلاح الجو الامريكية لن تشارك فيها. وقال امس لـ "يديعوت احرونوت" مصدر كبير في الحكم التركي ان "ما كان مهما في نظر قيادة الحكم في انقرة هو تجميد المشاركة الاسرائيلية". ورفض الكشف اذا كان قادة الجيش التركي شاركوا في القرار.
          منذ حملة "رصاص مصبوب" تدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا ومؤخرا فقط اعلن الاتراك عن نيتهم التوجه الى مجلس الامن للامم المتحدة بطلب لاجراء بحث في نتائج تقرير غولدستون، الذي يتهم اسرائيل بجرائم حرب. ورغم ذلك، فقد تلقوا في اسرائيل قرار اردوغان بالمفاجأة.
          واعربت مصادر في جهاز الامن الاسرائيلي عن غضبها من القرار وقالت ان على القيادة السياسية ان تفحص من جديد العلاقات مع تركيا. "ينبغي الكف عن تلقي الاملاءات والاهانات من جانب تركيا"، قال مصدر امني كبير. "فليس هم فقط لديهم كبرياء. لدينا نحن ايضا. لا يحتمل ان يمسوا هم بنا في كل مناسبة ونواصل نحن الصمت بسبب شبكة العلاقات الحساسة. هذه دولة مهمة لنا، ولكن يوجد حدود ايضا للثمن الذي يمكن لاسرائيل ان تدفعه كي تحافظ على علاقاتها معها".
          على مدى سنين تمتعت اسرائيل بعلاقات امنية حميمة ووثيقة مع تركيا. وكل بضعة اشهر كان سلاح الجو الاسرائيلي ينفذ طلعات لطيران عملياتي في مناطق التدريبات في تركيا، والصناعات الامنية كانت تبيع للاتراك معدات بمئات ملايين الدولارات. اما في السنة الاخيرة فقد توقفت تدريبات سلاح الجو في تركيا وباستثناء المناورة البحرية "ريلاينت مرميد 10" – التي عقدت في آب بمشاركة اسلحة البحرية لاسرائيل، الولايات المتحدة وتركيا – لم تجريا تدريبات مشتركة بين الجيشين. ولم يكن للمناورة البحرية اهمية كبيرة من ناحية عسكرية، وفحصت فيها اساسا اجراءات البحث والانقاذ، معالجة الاوضاع الطارئة البحرية، تزويد مساعدات انسانية واخلاء بحري. اما في اسرائيل فقد عزوا لها اهمية في ضوء حقيقة انها تجرى بعد بضعة اشهر فقط من حملة "رصاص مصبوب" والاتراك لم يلغوها.
          مصادر في الجهاز الامني تقول انه في هذه الاثناء لم يتضرر التصدير الامني من اسرائيل الى تركيا، ولكن حسب مصدر كبير فان "الاتراك يجعلون الحياة صعبة على الشركات الامنية الاسرائيلية. وهم بكل معنى الكلمة ينتزعون منها عصارتها". اشارة اولى على التدهور في مجال المشتريات الامنية سجل قبل نحو شهرين، حين فضل الاتراك قمر صناعي ايطالي للتجسس على قمر صناعي من انتاج الصناعات الجوية.
          ومن الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي جاء امس بان "مناورة "انتوليان ايجل" التي خطط لها لان تجري في تركيا بين 12 و 23 تشرين الاول تأجلت حتى اشعار اخر وقد تاجلت المناورة في اعقاب قرار تركي بتغيير تشكيلة المشاركين وعدم اشراك اسرائيل، وذلك قبل بضعة ايام من بدء المناورة".

                                                                                                                                    صحيفة يديعوت 11/10/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.