تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اخبار وتحليلات ..رصد للاعلام الاسرائيلي

        التعاون الاستراتيجي السوري التركي على حساب اسرائيل

    أشار محللو القناة التلفزيونية الاسرائيلية  الثانية أن معالم الصورة بالنسبة للعلاقات التركية الإسرائيلية بدأت تتضح، حيث أن تعزيز العلاقات التركية السورية سيكون على حساب العلاقات التركية الإسرائيلية، وأنه يبدو أن رفض الحكومة التركية مشاركة القوات الإسرائيلية في المناورات والتدريبات العسكرية على الأراضي التركية  يتماشى مع تكثيف الإتصالات التركية السورية، والتوقيع على معاهدة جديدة للتعاون بين البلدين. ويرى المحللون أيضاً أن تركيا تعزز من علاقاتها الإقتصادية مع إيران، وهي غير معنية بأن تقوم طائرات وقوات إسرائيلية بمناورات قرب الحدود التركية السورية أو الحدود التركية الإيرانية، الأمر الذي سيضع الحكومة التركية في حالة من الحرج حيال إمكانية قيام الطائرات الإسرائيلية بعمليات ضد أهداف سورية أو أهداف إيرانية .
ويشير المحللون أيضاً الى أن إتفاقية التعاون الإستراتيجي بين سورية وتركيا، والتي تم التوقيع عليها من جانب وزراء خارجية البلدين، ستكون على حساب إسرائيل، وهي إتفاقية مقلقة لإسرائيل وليس من المستبعد أن تكون هنالك معاهدات تركية –إيرانية بنفس روح التعاون مع سوريا. والقيادات الإسرائيلية تأكدت الآن أن ضمن أسباب تراجع العلاقات الإسرائيلية التركية مسألة التعاون المتزايد مع سوريا، وأن تركيا تسعى الى مناورات مشتركة مع سوريا .

        ارتفاع نسبة العنف في اسرائيل

 أشارت القناة الاسرائيلية  الإذاعية الثانية الى التقارير الصادرة عن وزارة الرفاه الإجتماعي  في اسرائيل الذي أفاد أن هنالك إرتفاعاً مقلقاً في العنف لدى الشبيبة في إسرائيل يصل الى 10 بالمئة في العام الحالي مقارنة بالعام السابق .
وعقبت مصادر مختلفة على التقارير بالقول أن هذه المعطيات مقلقة، وتنبىء بتدهور مستمر لا تعرف نهايته. وأكدت رئيسة المحكمة العليا أن على الجهاز القضائي ان يأخذ الدور المناسب بهذا الصدد خشية إستمرار الإنفلات، وعدم التمكن من محاصرته، بينما أشار وزير الأمن الداخلي  الاسرائيلي أن هنالك خططاً خاصة وضعتها الشرطة لمتابعة الموضوع ومحاولة تخفيض ظواهر العنف الناتجة عن الإستهتار المستمر، وتعاطي المخدرات والمسكرات . ويؤكد الوزير أن على المؤسسات التربوية أخذ الأمر، بجدية والبدء بتغييرات جذرية في هذا المجال .

        مزق تقرير جولدستون وبشكل مقصود

   أشارت إذاعة المستوطنين الى أن مقربين لعضو الكنيست داني دانون "حزب الليكود" يؤكدون أن قيام دانون بتمزيق تقرير جولدستون من على منبر الكنيست كان أمراً مقصوداً. وأراد دانون بذلك أن يبدي الإستياء من التقريرالذي يرى فيه لائحة إتهام خطيرة ضد الجيش الإسرائيلي و ضد إسرائيل بشكل عام .
وأكدت المصادر أن عضو الكنيست دانون يعلم أن القيام بمثل هذا العمل يناقض الدستور المعمول به في الكنيست ورغم ذلك فضل القيام بالخطوة كإحتجاج على التقرير، وعدم التحرك الإسرائيلي الجاد حيال الإتهامات الخطيرة ضد إسرائيل .
 
 

    ليبرمان منفعل مما عرضه التلفزيون التركي

   أكدت مصادر في وزارة الخارجية لقناة المستوطنين أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان أمر بإستدعاء السفير التركي في إسرائيل لتقديم إحتجاج رسمي إسرائيلي  حيال ما تسميه وزارة الخارجية التحريض ضد إسرائيل في برامج التلفزيون التركي الرسمي .
وأكدت المصادر للقناة السابعة أن الوزير ليبرمان غاضب جداً ومنفعل إزاء ما يرى فيه التحريض  ضد إسرائيل حيث تعرض مسلسلات تلفزيونية تظهر إسرائيل كدولة تقوم بجرائم ضد الفلسطينيين، وتظهر الجيش الإسرائيلي كجيش قتلة   يقتل الأطفال الأبرياء .
واشارت المصادرالى ان ليبرمان قال أن مثل هذه المسلسلات لايجوز عرضها حتى لدى دول معادية لإسرائيل،  ولا يجوز الصمت إزاء ما يحدث بهذا الصدد في تركيا، والتحريض المستمر ضد إسرائيل

       تدهور مستمر في حزب العمل

أشارت القناة الإذاعية للجيش الاسرائيلي  عن مصادر مطلعة في حزب العمل الإسرائيلي ان هنالك تدهوراً مستمراً في حزب العمل من حيث علاقات بعض اعضاء الكنيست برئيس الحزب إيهود باراك ، واعضاء الكنيست الذين أطلق عليهم لقب المتمردين  يهاجمون إيهود باراك على خلفية تقرير مراقب الدولة  الاسرائيلية الذي اشار الى ان هنالك الكثير من التجاوزات في وزارة الدفاع بسبب الإدارة الخاطئة .
وصدر عن أعضاء الكنيست إيتان كابل ويولي تامير وعمير بيرتس وأوفير بينس إعلاناً تمت الإشارة فيه الى سلوك الوزير باراك، وقيامه بتبذير الأموال العامة ، وعدم قيامه بتحمل المسؤولية , ويطالب اعضاء الكنيست الوزير باراك بإعادة الأموال التي تم تبذيرها على السفريات لخارج البلاد وضمن ذلك تبذير الميزانيات على الفنادق الفخمة .
واكدت مصادر في حزب العمل أن التدهور الحالي لن يتوقف عند هذه النقطة، والتوقعات تشير الى أن الأوضاع التي آلت إليها علاقات المتمردين في حزب العمل برئيس الحزب باراك لا يمكن إلا أن تؤدي الى تصدعات في الحزب وإمكانية إنقسام الحزب .

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.