تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تفسير اسرائيلي للغضب التركي

    في مقابلة للقناة التلفزيونية الاسرائيلية الاولى  قال الدكتور عوديد عيران، مدير معهد أبحاث الأمن القومي بجامعة تل أبيب، ان العلاقات العسكرية الإسرائيلية التركية هي علاقات قوية وهامة للبلدين، وتركيا تعتبر دولة عظمى على الصعيد الإقليمي، ولها اهميتها الكبيرة في المجالات العسكرية والسياسية والتجارية والتي لا يمكن لإسرائيل التغاضي عنها .

ويرى الدكتور عيران أن هنالك غضباً متراكماً لدى القيادات التركية جراء بعض التوجهات الإسرائيلية، مثل الموقف الإسرائيلي من الوساطة التركية بين إسرائيل وسوريا والذي بينت فيه إسرائيل نوعاً من عدم الإكتراث والإستهتار بالوساطة التركية .
واضاف عيران أن هنالك توجهات خاطئة لدى الخارجية الإسرائيلية الحالية، والحكومة السابقة التي رفضت   الوساطة التركية بشان قضية الجندي جلعاد شاليط، ورفضت إسرائيل الوساطة التركية وقبلت بالوساطة المصرية , بينما هنالك بعض التوجهات لدى الخارجية الإسرائيلية التي لا ترى ما يتوجب القيام به بالشكل الصحيح .
ويعتقد عيران أن لدى القيادات التركية الكثير من الحساسية تجاه التوجهات الإسرائيلية والأوروبية، وهنالك غضب تركي من رفض الإتحاد الأوروبي قبول عضوية تركيا وبالتالي ايضاٌ   بعض الغضب تجاه إسرائيل هو من عدم قيام إسرائيل  بخطوات بإتجاه المصالح التركية.
ويرى عيران أن هنالك غضباً تركياً من قيام إسرائيل بالهجوم على قطاع غزة وتجاهل تركيا , وعدم الإهتمام بإدخال تركيا كوسيط بهذا الشأن .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.