تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هآرتس تفضح اتفاقات أوباما ونتنياهو السرية

مصدر الصورة
sns - الأخبار

فجّرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس الاثنين قنبلة إعلامية ـ سياسية، عندما كشفت النقاب عن توصل حكومة بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما الحائز على جائزة نوبل للسلام إلى اتفاق على موضوع البناء في المستوطنات.

ونقلت "هآرتس" عن نتنياهو قوله لنظيره الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، يوم الخميس الماضي في القدس المحتلة إنّ المحادثات بين واشنطن وتل أبيب في موضوع البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة "انتهت"، وقال نتنياهو لثاباتيرو: "توصلنا إلى حل موضوع المستوطنات مع الأميركيين، لا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك، إذا كنتم معنيين بسماع المزيد من التفاصيل، فاسألوا واشنطن".

وأكد الوزير الإسرائيلي دان مريدور المكلَّف بشؤون الاستخبارات صحّة كلام رئيس حكومته على الاتفاق. وأوضح أنّ "البناء في المستوطنات لم يعد موضع خلاف مع الولايات المتحدة، فقد توصلنا إلى تفاهمات على تقييد البناء في المستوطنات" كاشفا عن أن دولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية "قريبتان من التوصل إلى صيغة لتجديد المفاوضات بينهما".

بدوره، رأى وزير الدفاع إيهود باراك أن على تل أبيب أن تتعاون مع أوباما وإدارته، وأن تبلور تفاهماً على فتح المفاوضات في أقرب وقت ممكن "حتى في ظروف غير كاملة، وحتى لو كان ذلك يلزم اتخاذ قرارات حاسمة وصعبة".

وفي محاولة للبحث عن سياق محتمل للاتفاق المذكور، نقلت "هآرتس" عن مصادرها، تقديرها أن نتنياهو كشف "سرّ الاتفاق" مع الأميركيين، في أعقاب تفاهمات توصّل إليها مبعوثاه إسحق مولكو ومايك هيرتسوغ في واشنطن الأسبوع الماضي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.