تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

باراك: محظور ازالة الخيار العسكري عن الطاولة

وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك هاجم أمس مسودة الاتفاق التي تحققت بين القوى العظمى وايران وبموجبها تخرج من نطاقها معظم اليورانيوم المخصب الذي قد تستخدمه لانتاج قنبلة نووية. وقال باراك ان "ايران تلقت شرعية لتخصيب اليورانيوم على اراضيها لاهداف مدنية، خلافا لفهم المحافل التي تقف حيالها لبرامجها الحقيقية – في الوصول الى قدرة نووية".
وحسب باراك، مع أن الاتفاق اذا ما اقر سيؤدي الى تراجع كبير في وتيرة جمع المادة المخصبة، مطلوب وقف تام لتخصيب اليورانيوم في ايران وليس فقط اخراجه الى دول اخرى. واضاف باراك: "مطلوب زمن قصير ومحدود للحوار. المبدأ الذي نوصي به كل اللاعبين هو عدم ازالة أي خيار عن الطاولة في أي حالة".
واليوم يفترض بايران ان توقع مع الولايات المتحدة، فرنسا، روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية على الاتفاق الذي تبلورت مسودته أول أمس في محادثات استمرت ثلاثة ايام، في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
التقدير هو أن الحكومة الايرانية ستوقع على الاتفاق، ولكن ليس من المستبعد ان يحاول الايرانيون في اللحظة الاخيرة تحقيق انجازات اخرى فيعربوا عن تحفظات عن اجزاء معينة من الاتفاق. وأمس انطلقت في ايران دعوات تعارض الاتفاق وترى فيه خضوعا ومسا بالسيادة الايرانية. نائب رئيس البرلمان، محمد رضا بوهند، صرح لوكالة الانباء الايرانية قائلا ان "الاقتراح غير مقبول" ولا ينسجم مع مصالحنا.
والى ذلك، صرح مسؤول كبير في الاتحاد الاوروبي هذا الاسبوع في حديث مع محافل اسرائيلية بانه تخفى على اسرائيل تفاصيل الاتصالات بين ايران والغرب وقال: "انتم لا تفهمون كم أنتم لستم في الصورة". وحسب اقواله انضم ايضا بعض الموظفين الكبار في اسرائيل  ممن قالوا ان نشر مسودة الاتفاق فاجأت اسرائيل. ومقابل تصريحات المسؤول الاوربي، قال مصدر كبير في الادارة الامريكية لصحيفة "هآرتس" أمس انه من اللحظة التي بدأت فيها المحادثات عن صفقة تخصيب اليورانيوم مع ايران، وضعت اسرائيل في صورة كل التفاصيل من قبل الولايات المتحدة، تلقت تقارير مفصلة عن المحادثات مع الايرانيين والحوار جرى تقريبا بشكل يومي".
اذا ما تحقق الاتفاق بالفعل، ستبقى لدى ايران كمية من نحو 300كغم فقط من اليورانيوم المخصب لدرجة منخفضة. من هذه الكمية لا يمكن انتاج سوى نحو 6كغم مخصب بدرجة عالية يمكنه أن يستخدم مادة مشعة لانتاج سلاح نووي. من أجل انتاج مادة مشعة لقنبلة نووية تحتاج الى 25 حتى 30كغم. بتعبير آخر فان ايران بعيدة عن امكانية تطوير سلاح نووي في فترة حتى سنة ونصف السنة. ومع ذلك، الاتفاق يتجاهل تماما قرارات مجلس الامن القاضية بالحظر على ايران تخصيب اليورانيوم على اراضيها.
                                   صحيفة هآرتس 23/10/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.