تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل تدعم توريث جمال مبارك حكم مصر

مصدر الصورة
sns - وكالات

 ذكرت مصادر دبلوماسيّة مطلعة في القدس المحتلة "أن وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، تسلمت من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال لقائهما في القدس يوم السبت الماضي، وثيقة تحمل عنوان «رؤية إسرائيل لمستقبل الحكم في مصر".

وقالت المصادر "إن نتنياهو سلّم كلينتون وثيقة تتحدث عن ما تسميه «مخاطر» بعض القيادات المصرية التي قد تكون مرشحة لتولي الحكم بعد الرئيس حسني مبارك، وترى في أن المرشح الأفضل للسلام هو جمال مبارك.
وذكرت المصادر أن "الوثيقة حذّرت الإدارة الأميركية من التماشي مع مرشحَين اثنين على وجه الخصوص، هما عمرو موسى وعمر سليمان، حتى إنها طلبت التدخل لمنع وصولهما إلى الحكم.
وعن وجه الاعتراض على الرجلين، قالت المصادر إن الحكومة الإسرائيلية ترى أن عمرو "غير مناسب لأنه على علاقة مع دول عربية غير معتدلة يمكن أن توصله لفتح اتصالات مباشرة مع إيران وتفعيل الاتصال مع جماعة الإخوان المسلمين"، وأنه "إذا تسلم عمر سليمان الحكم في مصر فإنه سيرتب علاقة أفضل بين القاهرة الرسمية وحركة المقاومة الإسلامية حماس ومنظمات العمل الفلسطيني، لأنه على صلة بمعظم قادة هذه الفصائل".
وأوضحت المصادر أن الوثيقة تتحدث عن أن "جمال مبارك سيكون مناسباً للغاية لجهة عدم تخريب العلاقة بين مصر وإسرائيل، وأنه لن يفتح حواراً مع المتطرفين الإسلاميين، وسيدعم خط والده السياسي والسير قدماً في محور الاعتدال العربي".
وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الإسرائيلية أطلعت منتصف الشهر الماضي دبلوماسيين أميركيين وبريطانيين على هذه الوثيقة، وكان من المفترض أن تسلم إلى المبعوث الأميركي للمنطقة، جورج ميتشل، لكن إسرائيل ارتأت تسليمها لكلينتون مباشرة لكي تنقلها بدورها إلى الرئيس باراك أوباما.
وقالت المصادر إن الحكومة الإسرائيلية رأت في أن "صمت الإدارة الأميركية عن تولي إحدى الشخصيتين (موسى وسليمان) رئاسة مصر سيقلب المنطقة ويدمر عملية السلام مع إسرائيل، وربما الأردن الذي هو من حلفاء مصر".

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.