تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اذا استقال عباس ..لحقه فياض وكل وزرائه

 

          حذر مسؤولون كبار في القيادة الفلسطينية امس من أن انصراف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من الحياة السياسية ستكون بداية تفكيك المؤسسة التي جاءت لتشكل آلية مؤقتة، في الطريق لاقامة دولة مستقلة. وحسب هؤلاء المسؤولين، غداة اعتزال عباس، سيقدم رئيس الوزراء سلام فياض وكل وزرائه استقالتهم.
          حل السلطة سيؤدي الى وقف التبرعات من الدول الاوروبية، الولايات المتحدة ودول اخرى تمول رواتب المعلمين، الاطباء والموظفين الفلسطينيين بحجم اكثر من مليار دولار في السنة. وهذا سيؤدي ايضا الى انهيار اجهزة الامن الفلسطينية التي دربت ومولت على مدى السنين من الامريكيين. وحسب المسؤولين، فان حل السلطة سيلقي على حكومة اسرائيل المسؤولية عن سلامة سكان المناطق.
          واوضح ذات المسؤولين بان ليس في نية الفلسطينيين الاعلان من طرف واحد عن الاستقلال، وذلك لان اعلان المجلس الوطني الفلسطيني في الجزائر قبل 21 سنة لا يزال ساري المفعول. 104 دول اعترفت في حينه بفلسطين على اساس قرار مجلس الامن 242 الذي اتخذ في تشرين الثاني 1967 وبموجبه على اسرائيل ان تنسحب من المناطق التي احتلت في حرب الايام الستة.
بدلا من ذلك ستعلن قيادة فتح للرباعية بانه في ضوء فشل مسيرة اوسلو فانها تهجر حل الدولتين للشعبين في صالح دولة واحدة تمنح حقوقا متساوية لكل سكانها من البحر حتى النهر.
مقربو عباس رفضوا أمس بحزم تقديرات القيادة السياسية في القدس بان عباس سيلغي الانتخابات المزمع عقدها في بداية 2010 وسيبقى في منصبه دون قيد زمني. ومع ذلك، حسب التقدير السائد في القيادة السياسية العليا في رام الله، فان ايا من قادة فتح لن يطرح ترشيحه في الانتخابات للرئاسة.
في اعقاب فشل المبعوث الرئاسي جورج ميتشيل لازالة عائق المستوطنات، الجمود السياسي وبيان عباس عن قراره عدم التنافس في الانتخابات، اجروا في الاونة الاخيرة في الادارة اعادة تقويم للسياسة في مسألة النزاع في الشرق الاوسط. وضمن امور اخرى وضعت امام الرئيس تقديرات متشائمة حول فرص نجاح المفاوضات المباشرة بين نتنياهو وعباس.
حسب التقارير من مصادر دبلوماسية، فان بعضا من المستشارين المقربين من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في محادثات مغلقة انه لا يعتقد ان عباس او أي زعيم فلسطيني آخر سيوافق على ادارة مفاوضات على اساس خريطة التسوية الدائمة لرئيس الوزراء والتي لا تتضمن شرقي القدس، غور الاردن، كتلة ارئيل والمناطق المجاورة لمنطقة مطار بن غوريون. ووضع امام اوباما اقتراح لان يطرح على الطرفين اطارا لتسوية سلمية تتناول كل المواضيع الاساس وكذا جدولا زمنيا لانهاء المفاوضات.
 
                                                                                                   هآرتس 9/11/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.