تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مناورة عسكرية اسرائيلية-اردنية مشتركة

 

          لاول مرة يمكن النشر: جيشا اسرائيل والاردن أجريا مناورة انقاذ مشتركة.
          وقد جرت المناورة في منطقة بيسان. وهذا تعاون دائم يجري بين الجيشين في كل سنة، ولكن، هذه هي المرة الاولى التي يسمح بنشر أمر المناورة.
          وبدأت المناورة أمس في الثامنة صباحا. ومثلت سيناريو هزة أرضية تقع في اسرائيل ودعوة اسرائيلية للاردن لتلقي المساعدة. في اثناء المناورة تدربت القوات على اعمال الانقاذ واطفاء الحرائق.
          في المناورة شارك عشرات الجنود من كل جانب بحجم سريتين – ثلاث سرايا. كما شاركت فيها كلاب الانقاذ من وحدة عوكتس في الجيش الاسرائيلي. في الجانب الاسرائيلي قاد المناورة العقيد انور صعب الذي يعمل كقائد اللواء الشمالي في قيادة الجبهة الداخلية.
          في المناورة عمل فريقان بالتوازي. في كل فريق كانت قوات مشتركة – اردنية واسرائيلية. وفي الجيش الاسرائيليي رووا بان التعاون بين الجانبين كان ممتازا وان قيود اللغة لم تمس بالعمل. الاردنيون عملوا بنجاعة وبنشاط واظهروا مستوى مهنيا عاليا اثار انطباع رجال قيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية، الذين يعتبرون خبراء في هذا المجال
وروى كيبوتسي من منطقة بيسان أمس: "في اليومين الاخيرين لاحظنا قوات كبيرة جدا لقيادة الجبهة الداخلية الاسرائيلية ونظرائهم الاردنيين ينفذون مناورات مشتركة كبيرة في منطقة كيبوتس مسيلوت".
وروى أحد المشاركين في المناورة قائلا: "شاركت في المناورة قوات كبيرة من الجيش الاردني. بتقديري، كان هناك عشرات الجنود الاردنيون الذين ينتمون الى قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاردني. في ساحة واحدة عملت قيادة الجبهة الداخلية للجيش الاسرائيلي على معالجة انهيار وانقاذ وفي حدث آخر عالجه الجانب الاردني. كان مثيرا جدا للاهتمام رؤية عشرات الجنود الاردنيين يتصدون لحدث انهيار وانقاذ الى جانب جنود الجيش الاسرائيلي".
وكان رجال قيادة الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي عادوا الاسبوع الماضي من مناورة اخرى مع دولة اسلامية – مناورة مشتركة مع تركيا، تمت بالذات في اثناء فترة حساسة ومتوترة بين الدولتين.
                                                                                                         صحيفة يديعوت10/11/2009

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.