تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رصد الاعلام الاسرائيلي..اخبار وتحليلات

 

السلام مع العرب يمر عبر أميركا
        في مقابلة لبرنامج "مساء جديد" بالقناة التلفزيونية الاسرائيلية  الأولى صرح الباحث الصحفيالاسرائيلي تسفي رافيح، الخبير بالشؤون الأمريكية، أن السياسة الإمريكية تغيرت والإدارة الأمريكية لا تعترف بان القدس الشرقية جزء من إسرائيل، ولا تعترف بالسيادة الإسرائيلية بالقدس الشرقية، وإسرائيل ما زالت مرتبطة بالولايات المتحدة، وبالتالي هنالك الكثير من الامور التي لا تستطيع إسرائيل، القيام بها دون موافقة الولايات المتحدة .
ويؤكد رافيح ان الرئيس أوباما ملتزم بأمن إسرائيل ويرى ان امن إسرائيل هو من الأمور الأساسية، ولكن ايضاً الرئيس الأمريكي معني بالتوصل الى تقدم في المباحثات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وما تقوم به إسرائيل قد تعتبره الإدارة الأمريكية خطوة لا تتفق والتوجهات الأمريكية .
ويرى رافيح ان السلام مع العرب يجب ان يمر عبر الولايات المتحدة لأن إسرائيل مرتبطة بالولايات المتحدة والإدارة الأمريكية قد لا توافق على الخطوات الإسرائيلية التي قد تعرقل العملية السلمية .
 
أميركا ترفض المستوطنات في القدس
 
صرح الباحث الصحفي الاسرائيلي  رفيف دروكر ان الإدارة الأمريكية تسير بإتجاه جديد، وهي ترفض التوجهات الإسرائيلية التي تسير بإتجاه البناء في المستوطنات بالقدس، بينما الإدارة الإمريكية ومعها المجتمع الدولي ترفض هذه التوجهات وليست على إستعداد للموافقة على السياسة الإسرائيلية المتحدية .
ويرى دروكر ان نتنياهو يعتقد ان بإمكانه التوصل الى تفاهم مع الإدارة الإمريكية بشأن موضوع البناء في القدس الشرقية، ولكونه لا يستطيع أن يتدخل في موضوع البناء على إعتبار ان هنالك شركاء في الإئتلاف الحكومي ولهم مواقفهم الواضحة .
 
موفاز: الاستقرار السياسي غير موجود
 
في مقابلة مع القناة الإذاعية الاسرائيلية  الثانية يعتقد الوزير شاؤول موفاز أن الحكومة الحالية في إسرائيل ما زالت مستمرة في تأزيم اوضاع إسرائيل لانها لا تمتلك أية خطة سياسية واضحة. ويؤكد الوزير موفاز أن الكتل الإستيطانية الكبرى سوف تبقى بأيدي إسرائيل على كل الأحوال، وهذا هو موقف حزب "كاديما" بالنسبة لأية تسويات مستقبلية . 
وبالنسبة لإيران يرى موفاز ان إسرائيل يجب الأ تقفل أي خيار بشأن إيران، وضمن ذلك الخيار العسكري، وهذا هو موقف حزب "كاديما"حسب اقواله , ولكن يتطلب ذلك الإستقرار السياسي والحزبي في إسرائيل، وهو غير موجود حالياً حسب رأي موفاز .
 
 
 
 
 
 
كوشنير: على اسرائيل تقديم تنازل للرئيس عباس
 
 في مقابلة للقناة الإذاعية الاسرائيلية الثانية قال وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير أن الموقف الرسمي الفرنسي هو ان على إسرائيل وقف البناء في المستوطنات، وهذا هو التوجه المقبول لدى المجتمع الدولي , حيث ان إستمرار البناء في المستوطنات هو عائق للعملية السلمية .
واضاف كوشنير في المقابلة مع القناة الإذاعية الثانية ان على إسرائيل تقديم تنازل للرئيس محمود عباس وهو وقف البناء بالمستوطنات .
وحول قضية البناء في مستوطنة جيلو قال الوزير كوشنير ان الموقف الفرنسي بالنسبة لهذا الأمر معروف وواضح، حيث أن فرنسا تؤيد وقف البناء بالمستوطنات, وبالنسبة لمسالة ترشيح الرئيس ابو مازن للإنتخابات الرئاسية قال كوشنير انه يأمل ان يتراجع الرئيس عباس عن موقفه، لأن الرئيس عباس شخصية هامة بالنسبة لإستمرار المباحثات مع إسرائيل .
 
بعثة تركية تصل اسرائيل لبحث أمور مشتركة
 
أشارت مصادر مطلعة بالخارجية الإسرائيلية أن البعثة التركية التي وصلت إسرائيل بالأمس هي البعثة التركية الأولى التي تصل البلاد منذ التوتر الذي اصاب العلاقات التركية الإسرائيلية، والبعثة سوف تجري مباحثات مختلفة في العديد من المجالات وبشكل خاص مسألة المياه، وسوف تقوم بزيارات لمصانع وشركات إنتاج وسائل الري وتحلية المياه والشركات التي تهتم بمسالة جودة البيئة، وضمن ذلك ايضاً الشركات التي تعمل في مجال "المواد المعادة" .
وصرح موشيه ليليوس مدير "فاتاك 2009" وهو المعرض، الذي يشمل كافة مجالات التطوير الإسرائيلية في مجال المياه والبيئة وما الى ذلك ، أن البعثة التركية سوف تشارك في المعرض، وسوف تطلع على التطوير في المجال وإمكانيات التعاون بين إسرائيل وتركيا .
ويقول ليليوس أن تركيا تواجه مشكلات في مجال تلويث المياه، وخاصة مياه الشرب في بعض المدن الكبرى مثل مدينة إسطمبول، والحكومة التركية معنية بإيجاد الحلول في هذا المجال .
 
 القضايا العربية مغيبة في وسائل الاعلام الاسرائيلية
 
اشارت القناة الإذاعية الاسرائيلية  السابعة الى أن "مؤتمر سديروت"  لبحث المجالات الإجتماعية في إسرائيل يشير الى أن هنالك تغييباً للسكان العرب في إسرائيل من جانب وسائل الإعلام الإسرائيلية التي لا تهتم بالشكل الكافي لقضايا السكان العرب، أو أنها تعرض قضاياهم والأخبار المتعلقة بهم بشكل مشوه ومبتور .
وأكد الباحثون الذين عرضوا ابحاثهم أن السكان العرب غالباً يُذكرون بشكل سيء، وصورتهم في وسائل الإعلام سيئة، وغالباً يتم إبراز الموضوعات السلبية الخاصة بهم أو الأحداث التي تلقي الضوء على القضايا السلبية .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.