تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

البرغوثي لن يحرر في الصفقة

اسرائيل لن تحرر رئيس التنظيم في فتح مروان البرغوثي وزعيم الجبهة الشعبية احمد سعادات. هكذا قال أمس النائب الاول لرئيس الوزراء الاسرائيلي  سلفان شالوم في مقابلة مع بي.بي.سي بالعربية. وشالوم هو أول من خرق الغموض حول المفاوضات لتحرير الجندي المخطوف، الغموض الذي يرمي الى المساهمة في تحقيق صفقة ناجحة.
في اثناء المقابلة سئل شالوم هل يمكن استكمال الصفقة حتى عيد الاضحى الاسلامي الذي يحل يوم الجمعة القريبة القادم. فاجاب شالوم: "رقصة التانغو تحتاج الى اثنين. اذا كانت حماس تريد تحقيق تقدم فعليها أن تكف عن طرح شروط لا يمكن لاسرائيل أن تقبل". واضاف بان طلب حماس تحرير سجناء حكموا بالسجن لـ 15 مؤبد، يضع عائقا امام تحقيق صفقة.
بالمقابل، حسب معظم التقارير الاجنبية، التي تستند الى مصادر فلسطينية مطلعة على تفاصيل الصفقة، فان مروان البرغوثي سيكون كبير المحررين في صفقة التحرير المرتقبة، كما يقدرون والتي ستكون جزءا من خطوة التتويج لمن يلقى القبول من كل الاطراف في الطريق الى أن يصبح خليفة ابو مازن. وافادت شبكة بي.بي.سي أمس اقتباسا عن محافل رسمية فلسطينية بان الصفقة ستتم على مرحلتين. في المرحلة الاولى ستحرر اسرائيل بين 350 و 450 سجينا "ثقيلا" وعلى رأسهم البرغوثي. وفي هذه المرحلة ينقل جلعاد شليت من قطاع غزة الى مصر. في المرحلة الثانية ينقل شليت من مصر الى اسرائيل. وبعد بضع ساعات من العودة المنشودة الى الديار وحتى بضعة اشهر، تحرر اسرائيل 650 سجينا آخرين. وربطت الـ بي.بي.سي بين البرغوثي وبين تسوية الخلاف حول 70 سجينا لم توافق اسرائيل على تحريرهم. البرغوثي يظهر في القائمة البديلة التي وفرتها حماس، واسرائيل لم تعارض.
وافادت وكالة الانباء ايه.بي بان 150 من أصل المحررين لن يعودوا الى الضفة او قطاع غزة – بل سينفون الى دول في الشرق الاوسط او في اوروبا. وحسب شبكة "فوكس" توافق حماس مبدئيا على النفي ولكنها لا تزال تتفاوض مع اسرائيل على عددهم، هويتهم ودول مقصدهم.
والى ذلك ساد امس تفاؤل حذر في حماس حول فرص استكمال صفقة شليت. مصادر في المنظمة اوضحت بان الصفقة توجد في مرحلة متقدمة، ولكنها شددت على أنها لن تستكمل هذا الاسبوع. واليوم من المتوقع لوفد من حماس بما فيه رئيس الذراع العسكري للمنظمة احمد الجعبري ان يلتقي في القاهرة مع الوسيط الالماني.
وظهر أمس سافر الى القاهرة وفد كبير من مسؤولي حماس في غزة، برئاسة محمود الزهار والى جانبه عضوا المكتب السياسي للمنظمة خليل الحية ونزار عوض الله. ومعهم سافر ايضا الجعبري ونائبه مروان عيسى. الجعبري وعيسى هما من أكثر المتنفذين في مصير الجندي المخطوف وكانا يشاركان ايضا في جولات سابقة من المحادثات في القاهرة. وبالمقابل يصل الى القاهرة وفد من كبار مسؤولي حماس في دمشق بمن فيهم نائب رئيس المكتب السياسي موسى ابو مرزوق ورئيس لجنة "الداخل" في المنظمة عماد العلمي.
وفي اثناء يوم امس حافظ المسؤولون على تعتيم اعلامي تام واوضحوا بانه يوجد قرار بعدم نقل معلومات عن خطوة الصفقة منعا لتخريبها. ومع ذلك، فان صحيفة "الرسالة" الناطقة بلسان حماس افادت عن مصدر في حماس قال ان الصفقة توجد في مرحلة متقدمة للغاية. وحسب التقرير، فان نجاح الصفقة منوط الان بهوية سجين واحد فقط، ولكن اسمه لم يذكر.
 
                                                                                       صحيفة معاريف 24/11/2009
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.