تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عوفاديا يوسف يحرّض على المسلمين

 لجأ الحاخام عوفاديا يوسف مرة أخرى إلى تصريحاته العنصرية تجاه العرب والمسلمين، وتجاه الدين الإسلامي فوجه إلى المسلمين أقذع العبارات، واصفاً إياهم بـ«الغباء» ودينهم بالبشاعة.

جاءت اتهامات يوسف وفق ما نقلت صحيفة معاريف أثناء درس ديني ألقاه بعد انتهاء يوم السبت، وبحسب الصحيفة، قال يوسف إن المسلمين «أغبياء، دينهم بشع مثلهم».

وتنطوي تصريحات عوفاديا يوسف على خطورة مضاعفة، في ضوء المكانة السياسية والدينية والشعبية للشخص الذي تصدر عنه هذه التفوهات العنصرية، وفي ضوء توقيتها أيضاً.

ومن حيث المكانة، الحاخام يوسف هو من أكثر الشخصيات الدينية تأثيراً في إسرائيل، لأنه الزعيم الروحي لحركة «شاس»، والمرجع الديني الأول لليهود الشرقيين، وبالتالي لكلماته تأثير كبير على جمهور اليهود الشرقيين.

وجاءت تصريحات يوسف لتصبّ الزيت على النار، ولتعرّي كل المواقف الرسمية وغير الرسمية في إسرائيل، ولتضع تحدياً جديداً أمام المستويات السياسية والقضائية الإسرائيلية، ذلك أنه إذا كان مفتعلو جريمة إحراق المسجد مجهولين ـ وهذا غير صحيح ـ فإن كلام يوسف فيه تحريض وشتم لمعتقدات دين آخر، يدين به على الأقل نحو خمس المواطنين في إسرائيل. وما يزيد من خطورة تصريحات يوسف العنصرية، هو أنها ليست المرة الأولى التي يتطرق فيها إلى المسلمين والإسلام بعبارات عنصرية مليئة بالإهانات والشتائم من دون أن يُحرك أحد ساكناً، إذ سبق له أن وصف المسلمين بأنهم كالأفاعي والعقارب.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.