تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رصد للاعلام الاسرائيلي

قانون لتغيير نص قسم الولاء لعضوية الكنيست

 اشار مراسلو القناةالاذاعية الاسرائيلية  العسكرية أن لجنة الخارجية والأمن بالكنيست الاسرائيلي سوف تناقش اليوم في جلسة خاصة إقتراح قانون جديد لتغيير نص تصريح اعضاء الكنيست بالولاء لدولة إسرائيل من خلال إضافة الكلمات "دولة إسرائيل كدولة يهودية وصهيونية وديمقراطية" .
وصرح بعض اعضاء الكنيست بهذا الصدد، وبينهم عضو الكنيست دافيد روتم من  "حزب إسرائيل بيتنا" ، أنه يتوجب منع اعضاء كنيست من التحدث بشكل يناقض اسس الدولة اليهودية وبالتالي يتوجب ايضا إجراء تغييرات أوسع في النص .
ويشير بعض المحللين أن الهدف من تغيير النص إرغام أعضاء الكنيست غير الصهيونيين، وأعضاء الكنيست العرب على الإعتراف بيهودية الدولة وصهيونيتها.
 
 لجنة الكنيست ما زالت تدرس قانون الاستفتاء
 صرح عضو الكنيست الاسرائيلي  كارمل شاما من "حزب الليكود " أن نص إقتراح القانون الذي قدمه لرئاسة الكنيست ولجنة الوزراء لشؤون التشريع بشأن "الإستفتاء الشعبي " قبل إتخاذ قرار للتخلي عن مناطق تحت السيادة الإسرائيلية سوف تتم مناقشته بشكل متعمق في اللجنة .
وأضاف  شاما أن الهدف من القانون هو تلجيم الحكومات المستقبلية حتى لا تقوم بالتفاوض،وتعيد  مناطق تحت السيطرة والسيادة الإسرائيلية مثل الجولان والضفة الغربية .
 
 
ارتفاع نسبة الاعتداءات على الأطفال
 
 في مقابلة لبرنامج "هذا الصباح" بالقناة الإذاعية الاسرائيلية الثانية قال وزير الرفاه  الإجتماعي يتسحاك هرتسوغ أن هنالك إرتفاعاً ملموساً في حالات الإعتداء على الأطفال، وقتل الأطفال في إسرائيل، وخلال السنة الماضية كانت هنالك 35000 حالة إعتداء على الأطفال في إسرائيل بأشكال مختلفة من قتل الى إغتصاب الى أعمال مشينة وما الى ذلك.
ويرى الوزير أن الإرتفاع في حالات الإعتداء على الإطفال سببه بشكل عام إرتفاع مستويات الجريمة بالمجتمع الإسرائيلي .
  
مقاطعة اردنية لمنتجات المستوطنات
 صرحت بعض قيادات المستوطنين الاسرائيليين أن قرار الحكومة الأردنية إلزام المستوردين والتجار بكتابة مصدر البضائع التي تصل من إسرائيل، وبالذات البضائع التي تنتج في المستوطنات سوف تضر بشكل كبير المستوطنات خاصة، وان نفس العملية تجري في بعض الدول الأوروبية، وبالتالي ترى قيادات المستوطنين ان على   الحكومة الإسرائيلية عدم الموافقة على مثل هذا الإمر، وتقديم ردها للحكومة الأردنية باسرع ما يمكن .
وإدعت بعض القيادات من المستوطنين ان القرار الأردني يتناقض مع إتفاقية السلام التي وقعت عليها إسرائيل والأردن .
 
زيادة عدد المستوطنين في الضفة
 
في مقابلة مع القناة الاسرائيلية السابعة صرح داني دايان، سكرتير مجلس المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية، أن هنالك مخططات لزيادة عدد المستوطنين بأسرع ما يكون للوصول لأعداد مرتفعة، وبالتالي تغيير الوضع القائم لما فيه مصلحة المستوطنين، وضمن ذلك مطالبة الحكومة الاسرائيلية  بزيادة الميزانيات المرصودة للإستيطان بينما صرح رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات شومرون جرشون مسيكا أن حزب الليكود يعود لدعم الإستيطان بشكل كبير، والواضح أن الكثيرين من نشطاء الحزب والوزراء يدعمون المستوطنين مما سيؤدي الى تغيير الصورة القائمة لما فيه دعم الإستيطان .
 
الحاجز على الحدود المصرية مع القطاع ينفذ عبر تعاون مصري أميركي اسرائيلي
قال مراسل القناة التلفزيونية الاسرائيلية العاشرة تسفي يحزقئيلي أنه بناء على مصادر إستخباراتية إسرائيلية  , الحاجز الحديدي- الفولاذي الذي تبنيه مصر على الحدود المصرية الفلسطينية هو حاجز يتم تنفيذه من خلال تعاون مصري إسرائيلي وأمريكي، والهدف من الحاجز الضخم القضاء على الإنفاق ومنعها حسب ما تريد إسرائيل بهذا الشأن .
ويشير المراسل أن الإدعاءات المصرية هي التخوف من التهديدات للنظام المصري من عناصر مختلفة داخلية مثل نشاطات إيرانية أو نشاطات الإخوان المسلمين .
ويؤكد المراسل أنه بناء على معلومات من مصادر إسرائيلية مطلعة الحاجز سوف يكون بسمك نصف متر وبعمق 20 الى 30 مترا تحت الأرض حسب المطالب الإسرائيلية وبالتالي سيتم ايضاً إغراق المنطقة بالمياه .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.