تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل: فكرة الجدار الفولاذي اتخذت منذ عهد بوش

 

كشف المعلق السياسي لصحيفة يديعوت أحرونوت اليكس فيشمان "أن فكرة إقامة الجدار الفولاذي بين إسرائيل ومصر تم اتخاذها خلال تولى الرئيس بوش الرئاسة في واشنطن.

 

وأضاف إن وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفنى ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس توصلتا لاتفاق يقضى بالقيام بسلسلة من الإجراءات لمنع تدفق السلاح لحركات المقاومة في قطاع غزة، حيث تم الاتفاق على عمليات تسيير دوريات بحرية إسرائيلية أمريكية أوروبية في عرض البحر المتوسط، وحتى في الممرات المائية المؤدية لهذا البحر، سواءً أكان في البحر الأحمر أو في المحيط الهندي وغيرها.

 

ونوه فيشمان إلى أنه تم الاتفاق أيضا على وقف تدفق السلاح عبر الحدود البرية، وضمن ذلك إغلاق الحدود بين مصر وقطاع غزة، الأمر الذي يعنى أنه سيتم إشراك مصر في منظومة الإجراءات التي تم الاتفاق عليها بين واشنطن وتل أبيب.

 

وزاد فيشمان أنه على الرغم من إبداء وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيظ فى حينه انتقادا لكل من إسرائيل وأمريكا لحسمهما مشاركة مصر في هذه المنظومة دون الرجوع للحكومة المصرية، إلا أن النظام المصري سرعان ما أبلغ الأمريكيين استعداده المطلق للتعاون فى هذا المجال.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.