تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هآرتس: جيش إسرائيل خفض سقف توقعاته من «القبة الحديدية»

 

محطة أخبار سورية

 

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس الأربعاء، أنّ الجيش الإسرائيلي خفّض سقف توقعاته من منظومة «القبة الحديدية» المخصصة لمواجهة الصواريخ القصيرة المدى، مشيرة إلى أنه سيمتنع في هذه المرحلة عن نشر هذه المنظومة في الجنوب، لكنه سيفعل ذلك في حال حدوث تصعيد أمني بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة.

 

وبحسب «هآرتس»، فإنّ الجيش الإسرائيلي يتوقع الانتهاء من تطوير «القبة الحديدية» في أيار المقبل، ولكن لن يتم نصبها في إحدى قواعد سلاح الجو في جنوب فلسطين المحتلة إلا في حال حدوث تصعيد كبير، كما أنه لا ينوي نصب المنظومة في سديروت، التي سقط فيها أكبر عدد من صواريخ «القسام» الفلسطينية خلال السنوات الماضية.

 

ونقلت الصحيفة عن ضابط في هيئة الأركان، قوله «إننا لم نصل بعد إلى مرحلة اتخاذ القرار حول شكل الاستخدام، ويتعين علينا أن نرى بشكل نهائي أداء المنظومة، وبعد ذلك فقط سنقرر حجم التزود بالقبة الحديدية»، مشيراً إلى أنّ المعلومات التي زوّدت بها وسائل الإعلام حول «القبة الحديدية» لم تصف الغاية الحقيقية للمنظومة «فهذه منظومة ينبغي أن تواجه صواريخ أكبر قد تكون موجودة في قطاع غزة مثل (فجر 5)» الذي يصل مداه إلى 75 كيلومتراً.

 

ووفقاً للضابط الإسرائيلي، فإن مواجهة صاروخ مثل «القسام» أو «غراد» سيبقى بإطلاق صفارات إنذار والاحتماء في ملاجئ أو داخل مبانٍ.

 

ولفتت «هآرتس» إلى وجود اعتبارين في خلفية خفض سقف التوقعات من «القبة الحديدية»، يتعلّق أولها بالميزانية العسكرية، فيما يتعلق الثاني بمكانة هذه المنظومة في سلم أولويات الجيش الإسرائيلي، خصوصاً سلاح الجو.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.