تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

كلينتون "ترجو" باراك تخفيف حصار غزة

 

محطة أخبار سورية

حثت الولايات المتحدة إسرائيل على تخفيف حصارها لقطاع غزة الذي تحكمه  حركة /حماس/ وهي قضية حث مسؤولون عرب واشنطن على معالجتها لدى محاولتها استئناف محادثات السلام الاسرائيلية  الفلسطينية.

 

وأبلغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الصحفيين أنها  عقدت جلسة مطولة مع وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بشأن  قطاع غزة الذي تضرر بشدة من هجوم اسرائيلي شن في  كانون  الاول عام 2008.

 

واستشهد أكثر من 1400 فلسطيني و13 إسرائيليا في الحرب التي  استمرت ثلاثة اسابيع في غزة والتي شنتها إسرائيل على قطع غزة أوائل العام الماضي

 

وقالت كلينتون للصحفيين بعد ان التقت هي والمبعوث الأميركي الخاص جورج ميتشل مع باراك «ناقشنا ذلك بشكل مطول وأوضحت أنا  والسناتور ميتشل بعض المخاوف التي تساورنا وبعض الأفكار بشأن  المزيد الذي يمكن القيام به وما يتعين فعله».

 

وعلى الرغم من اعلان الرئيس باراك اوباما منذ بداية ادارته ان  الصراع العربي الاسرائيلي يمثل اولوية فقد فشلت جهوده لاستئناف  محادثات السلام.

 

وتحث الولايات المتحدة إسرائيل منذ فترة طويلة على تخفيف  القيود عن غزة حيث مازال يوجد نقص مزمن في مواد البناء من بين  أشياء أخرى مما ادى الى إبطاء اعادة بناء القطاع الذي يقطنه 5ر1  مليون شخص .

 

وقال باراك قبل اجتماعه مع كلينتون ان القضية تعقدت بسبب  استمرار احتجاز الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط الذي اسره نشطون في  2006.

 

وابلغ باراك معهد واشنطن لسياسة الشرق الادنى ان حماس مازالت  محجمة عن شن هجمات كبيرة على اسرائيل بسبب الهجوم الذي شن اواخر  2008 واوائل 2009 ولكنها مستمرة في اعادة تسليح نفسها.

 

«مازال لدينا الجندي المخطوف جلعاد شاليط وهذا يعقد بعض جوانب  تطبيع الوضع».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.