تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

هدم 40 منزلا عربيا في القدس

 

 
       بؤرة مواجهة جديدة تلوح في القدس: رئيس بلدية القدس الاسرائيلي نير بركات سيعلن اليوم عن نيته هدم عشرات المنازل التي تعود للعرب في نطاق "حديقة الملك" في شرقي القدس – وذلك كي يقيم في الموقع حديقة وطنية.
          نطاق "حديقة الملك" (البستان) هو موقع مخصص للحفظ التاريخي يقع في قلب حي سلوان. منذ العام 1992 يزعم بركات أنه بني في المكان اكثر من تسعين منزلا دون ترخيص من بلدية القدس. ومن المتوقع لبركات ان يعلن اليوم عن قراره هدم حوالي 40 منزلا منها معظمها منازل متعددة الطوابق تعود للعرب. على الحطام تعتزم البلدية اقامة حديقة يستخدمها اليهود والعرب على حد سواء. "بركات ينقذ بذلك موقعا اثريا عتيقا" كما يدعون في البلدية.
          السكان الذين سيخلون سيحصلون على قطع أراضي في الجهة الشرقية من نطاق "حديقة الملك"، حيث سيتمكنون من بناء منازلهم بترخيص وبتخطيط. وتشدد اوساط بلدية القدس على ان الهدم واعادة البناء سيكون على حساب السكان العرب وليس على حساب الدولة. في محاولة لتهدئة الغضب المتوقع مسبقا تعتزم البلدية منح تسويغ لخمسين منزلا متبقيا رغم انها بنيت هي الاخرى دون ترخيص.
          والتقدير هو ان بلدية القدس قررت ان تهدم بالذات الان منازل العرب في حديقة الملك في اعقاب العاصفة التي ثارت حول "بيت يونتان". البيت في سلوان، الذي يطل على الوادي الذي توجد فيه منازل "حديقة الملك"، بني دون ترخيص قبل ست سنوات. واليوم تسكن فيه ثماني عائلات يهودية رغم اوامر الاخلاء التي اصدرت بحقهم منذ 2008 من المحكمة العليا. وقبل شهر فقط وافق بركات على الاستجابة لمطلب المستشار القضائي للحكومة  الاسرائيلية السابق ميني مزوز والنائب العام لاسرائيل  موشي لادور، ووافق على اخلاء "بيت يونتان" ولكن بركات صرح بأنه سيعمل بالتوازي لهدم 200 منزل غير قانوني أقامه العرب ضمن اماكن اخرى في حديقة الملك.
          في شرقي القدس غاضبون من الخطوة. "هذا جنون، فهو سيضرم النار في القدس"، اتهم عدنان الحسيني محافظ القدس عن السلطة الفلسطينية. وحذر قادة فتح في القدس من أن "بركات يشعل انتفاضة في القدس. وهو سيجلب استئنافا للعنف". ومع انهم في البلدية يدعون بأن الاخلاء يتم بالتنسيق مع السكان، الا ان رئيس لجنة حديقة الملك، فخري ابو دياب، قال لـ "يديعوت احرونوت" "ليس لنا أي اتفاق مع بركات على اخلاء الحي والهدم. فلن يوافق احد على هذا الاقتراح". المحامي زياد قعبر، الذي يمثل السكان في النطاق المرشحين للاخلاء، نقل الى البلدية اعتراضاته.
          ويضيف مراسلنا في واشنطن بأن الناطق بلسان الخارجية الامريكية انتقد امس نية اسرائيل اقامة مئات وحدات السكن الاضافية في بسغات زئيف. وقال الناطق فيليب كرولي ان "الخطوة غير مجدية وتقوض مساعي الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين واسرائيل .
 
                                                                                                       صحيفة يديعوت احرونوت2 /3/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.