تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الامن الاسرائيلي يعتقل الاطفال الفلسطينيين في أسرّتهم

 

 
                 في الاشهر الاخيرة تتعاظم ظاهرة رشق الحجارة على السيارات الاسرائيلية  والمنازل من اطفال فلسطينيين. أما الشرطة، على ما يبدو فلا تبقى غير مبالية: من بين الاطفال الذين لعبوا أمس في الزقاق الضيق الذي يربط بين بيت يونتان وبيت هدفاش، مستوطنتين في اعالي سلوان، كان من الصعب ايجاد حتى ولا طفل واحد لم يعتقل مرة واحدة على الاقل. شهاداتهم، كما جمعتها "هآرتس" ومحقق "بتسيلم"، عامر عاروري، قاسية، وتشير ظاهرا الى خرق لحقوقهم.
          وتتم الاعتقالات في ظلمة الليل من قوة كبيرة من حرس الحدود، حين يكون الاطفال، في اعمار 12 حتى 15، في معظم الحالات يؤخذون من أسرتهم وهم مقيدي الايادي. في حالتين على الاقل، يدور الحديث عن اطفال تحت سن المسؤولية الجنائية – 12 سنة. 25 حالة من اعتقال الاطفال وثقت في الاشهر الاخيرة في سلوان وحدها.
          في التحقيقات ذاتها، حسب الاطفال، استخدم العنف ضدهم. "قالوا لي انزل على ركبتيك وصفعوني وركلوني، واحد من الامام وواحد من الخلف"، روىالطفل الفلسطيني  م. ر، ابن 15، اشتبه برشق الحجارة على "بيت هدفاش". الطفل  م. د ابن 14، روى لـ "بتسيلم": "على مدى ساعة واصل المحقق يسألني ذات السؤال وفي كل مرة أنكرت فيها، شتمني... صفعني ولم يسمح لي بالذهاب الى المرحاض او شرب الماء". في حالة اخرى روى طفل انه اجلسوه ووجهه الى الحائط، وكلما لف رأسه ضربه المحقق.
          الراشدون الذين يحاولون الجدال ومنع اعتقال الاطفال يحظون بمعاملة قاسية: "انت تأتي لتتحدث معهم فاذا بهم يضربون؛ أنا نفسي رشوني بالغاز في وجهي"، روى جاد الله رجبي، الذي اعتق الكثيرون من ابناء عائلته. "على كل طفل يأتي 50 رجلا. هذه ليست شرطة، هذه مافيا".
         "اعمال الاعتقال شبه العسكرية التي تجرى في ظلمة الليل، بهدف التحقيق مع اطفال باعمال 12 حتى 14 مشبوهين برشق الحجارة، تتناقض وكل منطق وغير قابلة للتبرير باي حجج. من الصعب التصور ان تمارس قوات الامن سياسة مشابهة ضد قاصرين يهود. وبزعم "بتسيلم" في سلوك الشرطة يوجد مثابة انتهاك للقانون .
                                                                                                 صحيفة هآرتس 9/3/3010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.