تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استطلاع.. 51% من الإسرائيليين يعارضون تجميد الاستيطان

 

محطة أخبار سورية

أظهر استطلاع للرأي نشرته الجمعة صحيفة يديعوت أحرونوت أن 51% من الإسرائيليين يعارضون تجميد الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة، مقابل 46% أبدوا استعدادهم للموافقة على طلب الولايات المتحدة تجميد هذا الاستيطان.

 

وأظهر استطلاع آخر نشرته صحيفة هآرتس نتائج تكاد تكون مماثلة، أي 48% ضد وقف الاستيطان و41% مع وقفه.

 

وتم إجراء الاستطلاعين في منتصف الأسبوع، في ذروة الأزمة الدبلوماسية بين تل أبيب وواشنطن إثر موافقة إسرائيل على بناء 1600 وحدة سكنية استيطانية جديدة في حي يهودي في القدس الشرقية.

 

ورغم تعرض الرئيس الأمريكي باراك أوباما لانتقاد في صحف اليمين في ضوء هذا التوتر، اعتبر 69% من الإسرائيليين وفق استطلاع هآرتس "أن للرئيس الأمريكي "موقفا صادقا وحتى إيجابيا" حيال إسرائيل، في حين أدلى 21% برأي معاكس.

 

وعكس استطلاعا يديعوت أحرونوت وهاآرتس تراجع شعبية حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بسبب الأزمة مع الولايات المتحدة، ولكن من دون أن تتأثر هذه الشعبية في شكل كبير، ففي حال إجراء انتخابات مبكرة، سيحصل حزب كاديما المعارض على 32 مقعدا مقابل 29 مقعدا لليكود، ما يشكل انقلابا بالنسبة إلى الاستطلاعات السابقة، لكن ائتلاف اليمين سيكون قادرا رغم ذلك على الاحتفاظ بالغالبية، وفق الاستطلاع.

 

وفي انتخابات شباط 2009، تمكن الليكود من تسلم السلطة رغم أن حزب كاديما تفوق عليه من حيث عدد المقاعد (28 مقعدا مقابل 27 من أصل 120).

 

وأظهر استطلاع هآرتس أن نتنياهو لا يزال الأكثر شعبية بين قادة إسرائيل، فـ36% من المستطلعين يريدون بقاءه كرئيس للوزراء مقابل 26% يفضلون عليه زعيمة حزب كاديما وزيرة الخارجية السابقة تسيبى ليفنى.

 

وأجرى الاستطلاعان معهدان مستقلان، وشملا عينة تمثيلية من 500 إسرائيلى تضم يهودا وعربا مع هامش خطأ بلغ 4.5%.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.