تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ثلاث طائرات نقل تكتيكية أمريكية جديدة في طريقها إلى إسرائيل

 

محطة أخبار سورية

ذكر مصدر مطلع أن الولايات المتحدة وقعت اتفاقا لتزويد اسرائيل بثلاث طائرات نقل تكتيكية جديدة من طراز سي-130 جيه "سوبر هركيوليز" من انتاج شركة لوكهيد مارتن.

 

والاتفاق جزء من طلبية يحتمل أن تصل قيمتها إلى 1.9 مليار دولار اذا نفذت كل الخيارات لشراء تسع طائرات سي-130 جيه. ويمكن استخدام هذه الطائرات في العمليات الخاصة أو الإغاثة أثناء الكوارث أو المهام الإنسانية.

 

وأضاف المصدر المطلع على الصفقة والذي طلب عدم الكشف عن اسمه انتظارا للإعلان الحكومي أن إسرائيل ستحصل بموجب الاتفاق الذي وقع بين الحكومتين يوم الأربعاء على أول طائرة من هذا النوع في عام 2013.

 

وأبرمت الصفقة وسط اضطراب في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية برز من خلال التوتر بشأن تشييد مساكن لليهود في القدس الشرقية المحتلة.

 

وفي علامة على الخلاف بشأن سياسة الاستيطان الإسرائيلية امتنع البيت الأبيض عن بعض التشريفات المعتادة أثناء زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لمقر الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء.

 

حيث تمتلك إسرائيل أسطولاً من طائرات النقل سي-130 الأقدم. وتقول لوكهيد مارتن المورد الأول لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) من حيث حجم المبيعات أن الطراز (جيه) يعزز نطاق الطرازات السابقة وحمولتها وسرعتها بحوالي 40 %.

 

وتتكلف طائرة سي-130 جي العادية حوالي 75 مليون دولار بدون تكلفة أي مواصفات خاصة. وينبغي الآن أن يتفاوض سلاح الجو الأمريكي وهو الوسيط في الصفقة لإبرام عقد مع لوكهيد يتضمن مواصفات الطائرات وخدمات الدعم.

 

وأبلغت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون الكونجرس الأمريكي في يوليو تموز 2008 أن إسرائيل طلبت شراء ما يصل الى تسع طائرات سي-130 جيه. وقدرت القيمة المحتملة للصفقة بمبلغ 1.9 مليار دولار.

 

ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع الأمريكيتين أو الجيش الإسرائيلي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.