تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إسرائيل تستعد للإجابة على مطالب أوباما حول المفاوضات مع الفلسطينيين

 

محطة أخبار سورية

أكدت مصادر في مكتب رئيس وزراء إسرائيل "أن بنيامين نتنياهو سيستجيب لدعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما والتوجه إلى واشنطن للمشاركة في المؤتمر النووي. لكن تقارير أخرى أفادت بأنه ليس من المستبعد أن يلغي نتنياهو في اللحظة الأخيرة سفره إلى الولايات المتحدة بحجة المشاركة في احتفالات ذكرى يوم «الكارثة» التي تعقد يوم الاثنين المقبل، في اليوم نفسه الذي يُعقد فيه المؤتمر.

 

ونقلت إذاعة «سوا» الأميركية، الثلاثاء، عن مصادر إسرائيلية تأكيدها أن حكومة بنيامين نتنياهو «بصدد الموافقة على معظم المطالب الأميركية الـ11 الرامية إلى إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط»، مشيرة إلى أن ثمة تشدداً إسرائيلياً في الوقت ذاته من مطالب الإدارة في شأن القدس المحتلة، ولا سيما الأحياء اليهودية فيها.

 

وفي إشارة إلى ما قد تؤول إليه الأمور، شدد نتنياهو خلال احتفالات «نهاية الفصح اليهودي» في أور عكيفا، على أن «البناء (الاستيطاني) سيتواصل في الجنوب والشمال وفي القدس بالتأكيد».

 

وفي المقابل، ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن الرئيس الأميركي «أمر طواقمه بالضغط على إسرائيل وعلى الفلسطينيين للتقدم، وأنهم في البيت الأبيض يفكرون بدعوة رئيس السلطة محمود عبّاس للقاء مع أوباما في الأسابيع القريبة المقبلة. إلا أنهم أشاروا إلى أن موعد اللقاء سيتقرر وفق طبيعة الأجوبة التي سيقدمها نتنياهو».

 

وتشير التقارير الإعلامية أيضاً إلى أنه إذا أرضت أجوبة نتنياهو الرئيس الأميركي، فسيبادر الأخير إلى ممارسة الضغوط على عباس، كي يبدأ فوراً في محادثات التقارب، وفحص إمكان السعي إلى الحصول على مبادرات حسن نية أخرى من نتنياهو بهدف تشجيع الفلسطينيين على القفز فوراً إلى المرحلة التالية، أي المحادثات المباشرة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.