تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ليبرمان يشبّه أوباما بفرعون... وأردوغان بتشافيز والقذافي

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بأنه أصبح مثل الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، على خلفية الانتقادات القاسية التي وجهها إلى إسرائيل بسبب الجرائم التي ارتكبتها خلال عدوانهاعلى غزة.

 

وكرر ليبرمان خلال مقابلة مع موقع «يديعوت أحرونوت» الإلكتروني رفضه الاستجابة لأي من المطالب الأميركية بشأن تجميد الاستيطان في القدس والمبادرة إلى خطوات عملية لتحريك العملية السياسية مع الفلسطينيين. وأضاف أن «تركيا ليست المشكلة، بل أردوغان هو المشكلة».

 

وفي موقف ينطوي على انتقاد قاس للرئيس الأميركي، رأى ليبرمان «أننا تجاوزنا فرعون وسنتجاوز هذه الفترة» في إشارة إلى الضغوط التي تمارسها إدارة أوباما على إسرائيل.

 

وأضاف أن «من يحارب على الاستقلال ووجود الدولة يجب أن يصمد أمام الضغوط، ولا بديل لذلك».. ورأى أن «هذا الفصل انتهى من ناحيتي ولا سبب لتنفيذ أي مبادرة نية حسنة، فقد حان الآن دور الفلسطينيين لتقديم مبادرات نية حسنة».

 

وشدد ليبرمان على ضرورة إبلاغ الرئيس الأميركي «أننا لن نجمد البناء في القدس وحسب، بل سنعود بعد انتهاء فترة العشرة أشهر من التجميد إلى البناء في يهودا والسامرة "الضفة الغربية" ويجب ألا تكون هنا أي أوهام حيال ذلك». وفيما لفت إلى أن هذا الموقف هو شخصي، استبعد في الوقت نفسه أن تتخذ هيئة «السباعية» الوزارية موقفاً آخر.

 

ورداً على إمكانية إعلان دولة فلسطينية من جانب واحد، قال ليبرمان إن «أي قرار أحادي الجانب سيحررنا من جميع تعهداتنا والأمر الواضح هنا أن أمراً كهذا لن يأتي بحل ولا بسلام».

 

إلى ذلك، أعرب وزير الشؤون الاستخبارية في الحكومة الإسرائيلية، دان ميريدور، عن تشاؤمه حيال إمكان وصول المفاوضات مع الفلسطينيين إلى نتائج ملموسة. وقال، في مقابلة مع صحيفة «معاريف» أمس، إن احتمال أن تفضي المفاوضات إلى تسوية دائمة منخفض، عازياً سبب ذلك إلى «فقدان القيادة الفلسطينية للرغبة والشجاعة لاتخاذ قرار بشأن إنهاء النزاع».

 

وكشف الوزير الليكودي عن موافقة إسرائيل على البحث في قضايا الحل الدائم، بما فيها الحدود والأمن والقدس واللاجئون «لكن عندما لا يكون هناك احتمال مرتفع للتوصل إلى اتفاق، فإن الأمر خطير». وأضاف: «إذا فشلت المفاوضات، فقد ينفجر كل ما بنيناه في السنة الأخيرة».

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.