تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

يديعوت أحرونوت.. الشر سيأتي من الشمال

 

محطة أخبار سورية

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الخميس على الأغلب، سيأتي الشر من الشمال، إذ منذ أن التوتر سائد وشديد بين سورية و"إسرائيل"، ورغم ان التعبير عن التوتر منخفض، لكنه لا يعني أنه في الأساس توتر غير مسبوق، ودلالة على هشاشة الوضع، يمكن أن نتحدث عما جرى في 22 و 25 شباط/ فبراير الماضي، اذ نفذ الجيش مناورة "أحجار نار 12"، وجرى الإعلان في حينه أن عددا كبيرا من الاحتياط لم يستدع للمشاركة في المناورة، كي لا يثير ذلك خشية لدى الطرف الآخر، أي سورية بشكل خاص، وأن لا يجري فهم الأمور بشكل خاطئ، ويؤدي إلى عملية هجومية وقائية ضدنا.

 

وأضافت الصحيفة قبل وقت من ذلك، كان سيناريو الحرب الأكثر احتمالا هو أن تقدم "إسرائيل" على قصف المنشآت النووية الإيرانية، الأمر الذي يؤدي إلى رد من قبل الجبهة الراديكالية، غير انه في المدى المنظور فان هذا السيناريو اقل معقولية، طالما أن التقدير يرى بان رئيس الحكومة نتنياهو سيستجيب للطلب الأميركي ويقدم لواشنطن نافذة زمنية لفرض عقوبات شديدة تحقق نتائج.

 

ومضت الصحيفة تقول إحدى الإمكانيات لنشوب حرب، أن ينجح حزب الله في الثأر ردا على اغتيال عماد مغنية، أي عملية ثأر كبيرة تؤدي إلى قتلى يهود أو إسرائيليين بأعداد كثيرة، أو اغتيال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، الأمر من شأنه أن يؤدي إلى رد فعل إسرائيلي شديد للغاية، ضد حزب الله ولبنان.

 

وختمت الصحيفة بالقول.. إحدى الإمكانيات أيضا تتعلق بسورية وحزب الله... والسلاح يجري تطويره في إيران ويجتاز هناك تجارب بحضور ممثلي المنظمات.. ومن هناك ينقل السلاح بوسائل مختلفة إلى لبنان والى قطاع غزة. فضلا عن ذلك توجد خشية في أن تزود سورية حزب الله "بسلاح خارق للتوازن"، ووصول هذا السلاح إلى حزب الله يشكل تهديدا حقيقيا على إسرائيل".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.