تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو سيدعو مبارك لتخفيف المطالبة بنزع نووي "إسرائيل"

 

محطة أخبار سورية

ذكرت مصادر في القدس المحتلة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيطلب من الرئيس المصري حسني مبارك خلال لقائهما في منتجع شرم الشيخ غدا الاثنين بتخفيف القاهرة لمطالبتها بجعل الشرق الأوسط نظيفا من السلاح النووي.

 

وقالت المصادر الأحد لـ"العرب أونلاين" إن نتنياهو سيطلب من مبارك عدم تسريع خطوات تقود إلى الإعلان عن الشرق الأوسط منطقة نظيفة من السلاح النووي.

 

وأضافت نفس المصادر أن نتنياهو سيقول لمبارك إن "إسرائيل ليست المشكلة وإنما المشكلة هي البرنامج النووي الإيراني الذي يهدد مصر" وأن التركيز على المشروع النووي الإسرائيلي وحجم الترسانة النووية الإسرائيلية "لا تفيد النضال" من أجل نزع السلاح النووي في الشرق الأوسط.

 

وتعد "إسرائيل"، الدولة الوحيدة في المنطقة التي تمتلك ترسانة نووية كبيرة لكنها تفرض تعتيما عليها، وفي المقابل تسعى بكل قوة إلى تجنيد العالم لتأييد عقوبات ضد إيران لوقف برنامجها النووي وتلوح بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية.

 

واعتبر مسؤول رفيع المستوى ومقرب من نتنياهو أن "المشكلة الحقيقية في هذا السياق في الشرق الأوسط ليست بالانضمام إلى المعاهدة "للحد من انتشار السلاح النووي" وإنما عدم الانصياع إلى هذه المعاهدة".

 

وأوضح أن "عدم الانصياع" للمعاهدة الدولية يتمثل بأن أربع دول في الشرق الأوسط موقعة على المعاهدة وهي العراق وليبيا وسوريا وإيران "تواصل سباق التسلح للحصول على سلاح نووي وتدعو علنا إلى القضاء على إسرائيل".

 

وترفض إسرائيل حتى الآن التوقيع على المعاهدة الدولية خشية تعرضها لإشراف دولي على مفاعلاتها وترسانتها النووية رغم المطالب الدولية بأن تنضم إسرائيل إلى المعاهدة.

 

وصدّت الولايات المتحدة في الماضي دعوات دولية كهذه لكن إسرائيل تزعم أن هناك وجود تغيير في الموقف الأميركي منذ انتخاب الرئيس باراك أوباما.

 

ونقلت المصادر عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إنهم يتخوفون من أن أوباما يحاول قيادة تغيير في الموقف الأميركي التقليدي بكل ما يتعلق بالتعتيم على المشروع والترسانة النووية الإسرائيلية.

 

وكان وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي دان مريدور أطلق تصريحا نادرا خلال قمة الأمن النووي التي عقدت في واشنطن قبل عدة أسابيع واعترف فيه بوجود مفاعلين نوويين في إسرائيل في إشارة إلى مفاعلي ديمونا و"ناحال شوريك" في منطقة النقب بجنوب إسرائيل وقال إنهما يحتويان على "مواد خطيرة".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.