تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

شطريت يدعو نتنياهو الى الموافقته على إقامة دولة في حدود67 وعاصمتها القدس

قال الوزير السابق وعضو الكنيست الإسرائيلي مئير شطريت، من حزب كديما، انه يتوجب على الحكومة الإسرائيلية عدم إضاعة الوقت وإبلاغ القيادة الفلسطينية أنها على استعداد لقبول إقامة الدولة الفلسطينية في حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وأضاف شطريت في حديث مع الإذاعة العبرية، انه يمكن التنازل عن الإحياء العربية في القدس، باستثناء الأماكن المقدسة والتي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية. لكن يجب ضمان حرية الحركة لأبناء جميع الديانات في المدينة. وأكد شطريت أنه بقبول إسرائيل لمبادرة السلام العربية سيتم تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

وتوقعت مصادر سياسية اسرائيلية ان تثير تصريحات شطريت، جدلا واسعا في إسرائيل خصوصا وان هناك حديثا عن إجراء تغييرات في الإتلاف الحكومي وضم كديما إلى الحكومة، في حال انسحاب أحزاب اليمين المتطرفة من الائتلاف الحكومي بسبب محادثات السلام مع الفلسطينيين.

من جهة ثانية، اعتبر دان ميريدور، نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي، ان المحادثات غير المباشرة مع الفلسطينيين محكومة بالفشل. وقال، ميريدور المكلف ملف الاستخبارات والملف النووي والذي يعتبر معتدلا في الائتلاف الحكومي اليميني، ان المفاوضات غير المباشرة لن تعطي اي نتيجة. واضاف، "بالتاكيد آمل ان تؤدي الى نتائج لكنني لا اعتقد ذلك".

وتابع ميريدور: كل طرف سيرغب في اجتذاب الاميركيين الى جانبه، ما سيترك اثرا معاكسا وسيحدث تباعدا بين الطرفين. واعتبر انه في المفاوضات المباشرة التي سيكون فيها على اسرائيل ان تقوم بخيارات صعبة، يمكن ان تكون هناك فرص نجاح.

                                                                                                                   الاذاعة الاسرائيلية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.