تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المستوطنون يرشقون وزير الداخلية الإسرائيلي بالحجارة

 

محطة أخبار إسرائيل

قال راديو إسرائيل إن محتجين من اليهود المتشددين رشقوا وزير الداخلية الإسرائيلي ايلي يشاي بالحجارة وشقوا إطارات سيارته بسكين في القدس يوم الاثنين لكن حراسه مضوا به على وجه السرعة من الموقع ولم يصب بأذى.

 

وكان يشاي وهو نفسه من اليهود المتشددين في زيارة عزاء لأحد الحاخامين في حي يغلب عليه المتدينون في القدس عندما تعرض للهجوم.

 

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد ان المتظاهرين "شقوا إطارات سيارته وألقوا الحجارة ووصلت الشرطة إلى الموقع وفرقتهم وأبعدته سالما عن المنطقة."

 

ويشير الحادث إلى التوتر بين الجماعات اليهودية في اسرائيل حيث غضب كثير من اليهود المتشددين بسبب القرار الذي اتخذته الحكومة الاسبوع الماضي بنقل عظام أثرية من الموقع المخصص لبناء غرفة طوارئ جديدة لمستشفى.. ويعتقد كثير من اليهود المتشددين ان نقل بقايا بشرية او البناء فوقها انتهاك للشريعة اليهودية.

 

وذكرت تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية ان يشاي تمكن من الاحتماء داخل مبنى عندما القيت عليه الحجارة.

 

ويرأس يشاي (47 عاما) حزب شاس الديني وهو شريك في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليميني وكثيرا ما تلاقي دعوته الى زيادة التمويل المقدم للمؤسسات الدينية معارضة من اليهود غير المتدينين.

 

وتردد ان رفضه الانضمام الى ائتلاف مع حزب كاديما الوسطي الذي تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني كان له دور محوري في صعود نتنياهو الى السلطة بعد الانتخابات العامة العام الماضي.

 

واتهمت وزارة الداخلية التي يرأسها يشاي بنشر خطة مشروع استيطاني في القدس الشرقية اثناء زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن في مارس اذار وهو ما اثار التوتر مع واشنطن انذاك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.