تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نحومنع تحقيق برعاية الامم المتحدة: اسرائيل ستوافق على تحقيق دولي

اسرائيل ستستجيب اليوم لطلب الادارة الامريكية تشكيل لجنة دولية للتحقيق بأحداث سيطرة الكوماندو البحرية على سفن "اسطول السلام" في قلب البحر في بداية الاسبوع.

مصادر مخولة في واشنطن روت بانه في اليوم الاخير تجري اتصالات مكثفة بين اصحاب القرار في اسرائيل والبيت الابيض حول هذه المسألة، وأن السفير الامريكي في اسرائيل جيمس كنيغهام نقل عصر أمس الطلب الامريكي الى وزير الدفاع ايهود باراك. ويدور الحديث عن لجنة لا تديرها الامم المتحدة، وتقودها الولايات المتحدة. اعضاء اللجنة سيكونون خبراء دوليين غير منحازين، ولا يفترض أن يكون فيها اعضاء اسرائيليون.

حسب المحادثات مع الولايات المتحدة، ستعنى اللجنة بما حدث في اثناء السيطرة على سفن الاسطول، وليس في عملية اتخاذ القرارات التي ادارتها القيادة السياسية وتقرر فيها السيطرة على السفينة. ولما كانت اللجنة لن تعنى بقرارات القيادة السياسية الاسرائيلية، فان  بنيامين نتنياهو وباراك ما يدعوهما لان يكونا هادئين: حتى لو اتخذت مثل هذه اللجنة قرارات قاسية بحق اسرائيل، فانها لن تبحث في مسؤولية القيادة السياسية الاسرائيلية وبالتأكيد لن توصي باقصاء اصحاب المناصب مثلما كانت كفيلة بان تفعل لجنة تحقيق رسمية. نتنياهو، باراك  افيغدور ليبرمان يرون بانه يجب الاستجابة للطلب الامريكي لانه ليس لاسرائيل ما تخفيه وانها عملت في اطار القانون الدولي الذي يسمح لكل دولة بالدفاع عن نفسها.

وفي هذه الاثناء نقلت اسرائيل الى البيت الابيض فتاوى قضائية اعدت قبل اجتياح السفن ووعد الامريكيون بالتعاون مع اللجنة التي حسب وصف الرئيس اوباما ستكون مستقلة وتؤدي مهامها بشفافية تامة. في الادارة معنيون بتشكيل اللجنة لتلطيف حدة الانتقاد الشديد الذي يوجه لاسرائيل في الاسرة الدولية. مصلحة امريكية اخرى هي تخفيف الضغط عن الولايات المتحدة نفسها، التي تجد نفسها في الايام الاخيرة تتمزق بين حليفين: اسرائيل وتركيا.

·       وبالتوازي مع الاتصالات مع اسرائيل أوضحت امس الولايات المتحدة بانها ستعطي الثقة ايضا للتحقيق الذي تجريه اسرائيل نفسها. في حديث مع المراسلين قال أمس الناطق بلسان الخارجية الامريكية انه يجدر باسرائيل ان تكون هي التي تجري التحقيق الدولي في موضوع الاسطول الى غزة. "نحن نعتقد أن اسرائيل توجد في المكان السليم لاجراء هذا التحقيق، وهي أهل تماما للتحقيق في القضية التي شاركت فيها قواتها"، قال فيليب كارولي، الناطق بلسان الخارجية الامريكية. "هل اسرائيل قادرة على اجراء تحقيق عادل، شفاف ومصداق؟ الجواب هو نعم". وقال كارولي: "نحن نبحث مع اسرائيل في مسألة كيفية الادارة الافضل لتحقيق يمكنه أن يعتبر مصداقا في الاسرة الدولية" واضاف بان اسرائيل هي "ديمقراطية حية" ذات "مؤسسات ناجعة ومصداقة" يمكنها أن تدير التحقيق.

أي لجان تحقيق يمكن تشكيلها

لجنة دولية خارجية

من الممول: الولايات المتحدة وليس الامم المتحدة

من يقف على رأسها: خبراء غير منحازين، دون تمثيل اسرائيل

الميزة: تشكيلها يمنع لجنة من الامم المتحدة. من ناحية نتنياهو وباراك

توجد ميزة اضافية: مثل هذه اللجنة لن توصي باستنتاجات شخصية ضدهما

النقيصة: اسرائيل لا يمكنها أن تؤثر على هوية اعضائها

لجنة تحقيق رسمية

من الممول: رئيس المحكمة العليا

من يقف على رأسها: قاضٍ

الميزة: تشكيلها يعفي من الحاجة الى لجنة تحقيق من الامم المتحدة

النقيصة: الحكومة لن تتمكن من السيطرة على تشكيلة اللجنة وهذه كفيلة بان توصي بتنحية رئيس الوزراء ووزير الدفاع

لجنة تحقيق حكومية

من الممول: رئيس الوزراء أو وزير

من يقف على رأسها: أغلب الظن قاض متقاعد

الميزة: تشكيلها يعفي من الحاجة الى لجنة خارجية، والحكومة يمكنها أن تمنعها من الانشغال بطريقة اتخاذ القرارات في القيادة السياسية

النقيصة: مقدرة في الساحة الدولية أقل من لجنة خارجية

تحقيق لجيش الاسرائيلي

من الممول: يجري بعد كل نشاط عملياتي

من يقف على رأسها: رجل عسكري

الميزة: لا تعنى بطريقة اتخاذ القرارات في القيادة السياسية

النقيصة: الامم المتحدة لن تلغي في اعقابها تشكيل لجنة من جانبها

صحيفة يديعوت 3/6/2010

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.