تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يهدد بالاستيلاء على السفينة ريتشل كوري

 

محطة أخبار سورية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن تل أبيب لن تسمح مطلقاً بدخول السفن الأجنبية إلى شواطئ قطاع غزة، موضحاً بأن السفينة الأيرلندية "ريتشل كوري"، التي تتجه إلى القطاع سيتم الاستيلاء عليها وشدها إلى ميناء أشدود.

 

ونقلت صحيفة معاريف الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة، عن نتنياهو قوله خلال الجلسة التي عقدها في وقت متأخر من مساء الخميس مع الطاقم الوزاري السباعي لمناقشة قضية الحصار البحري، الذي تفرضه إسرائيل على القطاع بأن طاقم السفينة كان قد رفض خلال الأيام الأخيرة اقتراحاً إسرائيلياً بالإبحار إلى ميناء أشدود، مع أن إسرائيل قد وعدت طاقم السفينة بأنها ستنقل حمولة السفينة إلى القطاع.

 

وأضافت الإذاعة بأن نتنياهو مستعد لإدخال بعض التسهيلات على الطوق البحري المفروض على القطاع وإشراك جهات دولية في تطبيقه، حيث يأتي ذلك استجابة لمطلب الإدارة الأمريكية، التي تعارض مواصلة فرض الحصار البحري على قطاع غزة على شكله الحالي وتطالب إسرائيل بإدخال تسهيلات على نقل البضائع ذات الطابع المدني إلى القطاع.

 

ونقلت الحكومة الايرلندية في الأيام الأخيرة رسالة حاسمة لإسرائيل، أكدت فيها بأنه إذا تمت السيطرة بالقوة على سفينة ريتشل كوري ستمنع دخول الملحق العسكري الإسرائيلي، والموجود حاليا في العاصمة البريطانية، إلى دبلن.

 

وكانت ايرلندا طالبت وبصورة واضحة في رسائل وصلت إلى إسرائيل مؤخرا بالسماح للسفينة الايرلندية بالوصول إلى غزة. وتبذل إسرائيل مجهودات كبيرة للتوصل لاتفاق مع الحكومة الايرلندية، لكن لم تتكلل هذه المجهودات حتى الآن بالنجاح، اذ ترفض المنظمة التي ارسلت السفينة استبدال مسارها الأصلي ولا تبدي استعدادها للموافقة على إبحارها إلى ميناء اشدود، كما تقترح إسرائيل.

 

ويتضح من تقارير وصلت من ايرلندا الى اسرائيل انه يوجد "احساس بالحصار" لدى الدبلوماسيين الإسرائيليين في الدولة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.