تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

وزير إسرائيلي يدعو لرفع الحصار عن قطاع غزة

 

 

لأول مرة منذ فرض الحصار على قطاع غزة قبل اربع سنوات دعا وزير إسرائيلي اليوم الأحد إلى رفع هذا الحصار في أعقاب طرح الموضوع بقوة على الأجندة الدولية على خلفية إبحار سفن كسر الحصار باتجاه شواطئ القطاع واعتراضها من قبل قوات الجيش الإسرائيلي.

 

وقال وزير الرفاه الاجتماعي الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ من حزب العمل خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأسبوعي إنه "يجب إيجاد الحل الصحيح وحان الوقت لرفع الحصار وإيجاد بديل أمني آخر ومناسب".

 

وأضاف هرتسوغ أنه "بعد أن انقشع الغبار الآن في أعقاب ما مررنا به، بالإمكان الآن إجراء حوار مع دول شقيقة".

 

وتابع أن "ثمة معضلة بشأن كيف بإمكاننا منع تهريب أسلحة عبر البحر وسنضطر إلى البحث في حلول لرفع الحصار في المستقبل وبين البدائل التي سنضطر إلى النظر فيها زيادة حجم البضائع التي تمر عبر المعابر إلى غزة وزيادة قائمة البضائع الداخلة وتنسيق دولي بهذا الخصوص".

 

ورفض وزراء من حزب الليكود دعوة هرتسوغ وقال وزير المالية يوفال شتاينيتس إن "رفع الحصار سيؤدي إلى وصول المزيد من الصواريخ وبمدى أطول ليتم إطلاقها باتجاه البلدات الإسرائيلية".

 

يذكر أن إسرائيل فرضت الحصار على قطاع غزة منذ  شهر حزيرن  العام 2004.

 

وذكرت تقارير صحفية اليوم أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبحث في مقترحات أميركية لتخفيف الحصار البحري على غزة وبينها إنشاء نظام دولي لمراقبة وتفتيش السفن القادمة إلى غزة.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.