تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قضية المبحوح : تفاصيل اعتقال رجل الموساد في بولونيا

       يوم الجمعة الماضي، 4 حزيران: الرجل الذي دخل مطار وارسو الدولي، انخرط بين المسافرن الآخرين الذين هبطوا لتوهم في بولندا. فجأة توجه اليه افراد من الشرطة البولندية. وأبلغوه: "يا أوري برودتسكي، أنت معتقل".

          وهكذا بلغت ذروتها المطاردة الدولية التي أدارتها الشرطة الفيدرالية الالمانية للمواطن الاسرائيلي. ويشتبه بـ "برودتسكي" بأنه ساعد "ميخائيل بودنهايمر"، الذي تدعي شرطة دبي بأنه شارك في تصفية كبير حماس محمود المبحوح.

          أمر اعتقال الاسرائيلي – الذي يشخص كـ "اوري برودتسكي" (اسم عائلته Brodesky، كفيل بأن يكتب أيضا "برودسكي") – كشف النقاب عنه الصحفي هولغر شتارك، مراسل "دير شبيغل" الالمانية. وأفاد شتارك بأن الشرطة الفيدرالية الالمانية للشؤون الجنائية (BKA) أصدرت أمر اعتقال دولي ضد "برودتسكي" في اعقاب تحقيق طويل. وقد بدأ التحقيق بعد أن كشفت شرطة دبي صور جوازات سفر أعضاء خلية التصفية، بينهم الالماني ميخائل بودنهايمر. وحسب المجلة، احتفظ بودنهايمر بجواز سفر حقيقي كان صدر له، وليس جواز سفر مزيف مثلما فعل الاعضاء الاخرون في الخلية.

          "دير شبيغل" كشفت النقاب قبل نحو أربعة اشهر عن أنه في 11 حزيران 2009 وصل شخص قدم نفسه بأنه "مايكل بودنهايمر" الى مكتب وزارة الداخلية الالمانية في كلن. وروى بودنهايمر بأنه مواطن اسرائيلي، من مواليد القرية الزراعية لمان يسكن في هرتسيليا، وشرح بأنه يسعى الى مغادرة اسرائيل والهجرة الى المانيا. لهذا الغرض، كما ادعى، يحتاج الى المواطنة الالمانية والى جواز السفر.

          وروى بودنهايمر بأن أبويه وصلا من المانيا، وأن عائلته طاردتها النازيون، بل وعرض على الموظفين شهادة الزواج الالمانية لابويه. قبل سنتين من ذلك زار ذات الوزارة شخص قدم نفسه كأب بودنهايمر وتلقى هناك مواطنة المانية. كما سلم "بودنهايمر" الموظفين الالمان عنوانين زائفين، في كلن وفي هرتسيليا.

          مع أن اجراء اصدار المواطنة وجواز السفر يستمر بشكل عام عدة اسابيع على الاقل، جرت معالجة معاملة بودنهايمر على نحو سريع: بشكل لا تفسير له أصدر له جواز سفر في غضون يومين فقط. وقد استخدم هذا الجواز في وقت لاحق في الاغتيال.

          والان هناك اشتباه بأن بودنهايمر لم يعمل لوحده: "دير شبيغل" افادت أمس نقلا عن مصادر التحقيق الالمانية بأن "اوري برودتسكي"، المشبوه في أنه عمل زعما كرجل الموساد، رافق بودنهايمر الى وزارة الداخلية في كلن وكان مشاركا في اصدار جواز السفر.

          في المانيا يريدون تقديم "برودتسكي" الى المحاكمة على مادتي اتهام: المشاركة في تزييف جواز سفر و "نشاط في اطار منظمة استخبارات اجنبية على الاراضي الالمانية". وبناء على طلب المانيا صدر أمر اعتقال دولي ضده. قبل نحو 10 أيام، فور اعتقال "برودتسكي في وارسو، رفعت المانيا الى بولندا طلبا رسميا لتسليمه اليها. مونيكا لافندوفسكي، الناطقة بلسان النيابة العامة في بولندا، اكدت أمر الاعتقال. وقد جيء بـ "برودتسكي" امام قاض في 6 حزيران، وتم تمديد اعتقاله بـ 40 يوما. وقال أمس ناطق بلسان النيابة العامة في المانيا ان "الامر يوجد الان قيد معالجة السلطات في بولندا".

          ورفضت السلطات في وارسو أمس تسليم أي معلومات عن الاعتقال، بل ان رئيس وزراء بولندا دونالد توسك امتنع عن الرد على أسئلة الصحفيين في الموضوع. وافاد "دير شبيغل" بان اسرائيل تبذل الان جهدا دبلوماسيا في محاولة لمنع التسليم والتقديم الى المحاكمة للمعتقل الاسرائيلي الاول في قضية التصفية في دبي.

 

                                                                                  يديعوت 13/6/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.