تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو:محافل سياسية اسرائيلية تحبط المفاوضات مع السلطة

رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو ألمح امس بان محافل سياسية، من غير اليمين، تعمل على احباط المفاوضات مع الفلسطينيين. ورفض نتنياهو ذكر هذه المحافل بالاسم، وفي محيطه أوضحوا بان لا يدور الحديث عن نواب من اليمين او النواب العرب.

"هناك من يخرب بشكل منهاجي على الدخول في المحادثات – سواء في الجانب الفلسطيني أم محافل غير متحمسة، في العالم وفي البلاد"، قال نتنياهو في لجنة الخارجية والامن. وألمح نتنياهو لرفاقه في اليسار وقال انه "لاسفي، ليست كل هذه المحافل توجد خارج اسرائيل، وانا لا اقصد زملائي من احزاب اليمين في الائتلاف". ورفض التوسع في الموضوع وقال انه "اذا دعوتموني الى اللجنة الفرعية، فسيكون الوضع مشوق للغاية".

          وأضاف نتنياهو بان القرار بتجميد البناء في المستوطنات محدود بالزمن وهو لن يتغير. وقال: "اننا أعلنا عن التجميد لعشرة اشهر كي يدخل الفلسطينيون في محادثات مباشرة. مرت سبعة اشهر ونصف الشهر، وهم لم يدخلوا، والان يريدون المزيد. هذا غير معقول". وقال نتنياهو انه لم يعد هناك شك بالنسبة لاستعداد اسرائيل للتوجه الى مفاوضات مباشرة مع السلطة الفلسطينية. "نحن مستعدون لان نبدأ على الفور في المفاوضات، منذ الاسبوع القادم"، شدد نتنياهو". اما رئيسة المعارضة تسيبي لفني فقالت في اللجنة معقبة ان هذا ليس الوقت للاتهامات. وقالت ان "اسرائيل توجد في وضع سياسي صعب للغاية. هذا الاسبوع هو اسبوع حساس مع الفلسطينيين وتفكيرك في معالجة الوضع معهم من خلال لعبة الاتهامات هو فكرة سيئة".

          وقال نتنياهو في الجلسة ان هناك اراء مختلفة حول جدية السوريين في موضوع المحادثات مع اسرائيل: "واضح اننا معنيون باستئناف المفاوضات، ولكن تركيا لا توجد في رأس سلم اولوياتنا كوسيط. ".

          رئيس دائرة البحوث في شعبة الاستخبارات يوسي بايدس قال في استعراض امام اعضاء اللجنة ان "هناك نافذة استراتيجية لتسويات سياسية او لخلق افق سياسي في الساحة الفلسطينية ومع سوريا". وحسب اقواله، فان "سوريا تواصل رؤية التسوية السياسية مع اسرائيل مصلحة استراتيجية، بشروطها: استعادة هضبة الجولان كلها ودور امريكي في المسيرة". وحسب بايدتس فان "للتسوية بين اسرائيل وسوريا طاقة كامنة للتأثير الاستراتيجي الحيوي على اسرائيل ومحيطها. وفي ظل غيابها، كلما مر الوقت فان سوريا تعمق دورها. وهكذا يزداد خطر المواجهة".

 

                                                                                                   هآرتس 27/7/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.