تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الامين العام للامم المتحدة: سنحقق مع جنود ايضا

       هل لجنة التحقيق الدولية لفحص احداث الاسطول التركي ستؤدي الى صدام اضافي بين اسرائيل وبين الامم المتحدة؟ اللجنة، برئاسة رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق، ستبدأ اليوم مداولاتها في نيويورك. ولكن منذ أمس اثار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عاصفة عندما أعلن بان اللجنة لن تمتنع عن التحقيق مع جنود الجيش الاسرائيلي، في خلاف تام مع موقف اسرائيل في الموضوع.

          في اثناء المؤتمر الصحفي الشهري له نفى بان التقارير التي قالت ان منظمته توصلت الى اتفاق سري مع اسرائيل بموجبه لن تحقق لجنة الفحص مع جنود الجيش الاسرائيلي. وقال انه "لم يكن أي اتفاق كهذا خلف الكواليس". وحسب المنشورات، فان اللجنة الدولية ستعنى اساسا بفحص ومراجعة التحقيقات المختلفة التي تجريها الجهات الرسمية. واضاف ان لفريق التحقيق تكليف جدي. فهو سيدرس الحقائق، الملابسات والسياق وكذا سيوصي بالسبل لمنع احداث مشابهة في المستقبل. انا واثق من ان هذه المبادرة ستضيف للاستقرار الاقليمي". وحسب بان فان الفريق سيرفع اليه تقريرا أوليا في منتصف شهر ايلول.

          في مكتب نتنياهو قالوا أمس معقبين بان "نتنياهو يوضح بانه في كل الاحوال، فان اسرائيل لن تتعاون ولن تشارك في أي محفل يسعى الى التحقيق مع جنود الجيش الاسرائيلي". وكما يذكر فقد اوضحت اسرائيل للامين العام للامم المتحدة قبل تشكيل اللجنة بانها لن تسمح لاعضاء اللجنة بالتحقيق مع جنود الجيش الاسرائيلي أو استجوابهم، وان الموقف الاسرائيلي الوحيد الذي سيسلم لهم هو تقرير لجنة الفحص الاسرائيلية فقط.

                                                                                                     اسرائيل اليوم 10/82010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.