تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محللون إسرائيليون يعترفون بمصداقية ماقاله نصر الله عن عملية"أنصارية"

مصدر الصورة
sns

 

محطة أخبار سورية

أقر محللون عسكريون إسرائيليون بصحة المعلومات التي أوردها السيد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، حول عملية انصارية عام 1997، التي أودت بحياة 13 جنديا من قوات النخبة التابعة لسلاح الاستخبارات العسكرية "شييتت 13".

 

وقال الجنرال في الاحتياط، غابي اوثير، رئيس لجنة التحقيق في العملية في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية يوم الأربعاء 11-8-2010 "أستطيع القول وبشكل قاطع أنه لم يتم تسريب المعلومات عن تنفيذه هذه العملية إلى حزب الله، ولم يكن بإمكانه اعتراض قواتنا في هذا المكان وضربها بناء على معلومات مسبقة. لكنني لا استبعد فرضية أن يكون حزب الله تمكن من التقاط موجات بث طائرات الاستطلاع الإسرائيلية التي كانت تصور المكان. خصوصا وان تلك الطائرات كانت تبث من دون تشفير".

 

من جهته، أكد قائد سلاح الجو الأسبق، افيو بينون، انه لا يمكن استبعاد احتمال أن حزب الله اعد كمينا مخططا له مسبقا لقوات الشييتت في منطقة أنصارية جنوب لبنان, وتمكن من خلال الكمين من قتل جنود في صفوف الكوماندو البحري الإسرائيلي قبل ثلاثة عشر عاما.

 

وأضاف "لا يمكن نفي صحة ما قاله حسن نصر الله في مؤتمره الصحفي. واوضح ان موجات البث التي كانت تستخدمها طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في حينه، لم تكن مشفرة. وكان بإمكان حزب الله التقاط موجاتها وتردداتها وتحليلها بسهولة".

 

بدوره، اقر أمير رببورت، المحلل العسكري والباحث في مركز بيغن السادات، بصحة كل ما قاله حسن نصر الله. واضاف، انه كان بإمكان أي جهاز استقبال منزلي آنذاك التقاط إشارات البث من الطائرات الإسرائيلية لمجرد التقاطه التردد الصحيح ".

 

وأوضح ريبورت، أن تلك العملية كانت فشلا ذريعا للجيش الإسرائيلي، وأضاف، ان طائرات استطلاع كانت تُستخدم فقط من قبل وحدة "سييرت متكال" التابعة لجهاز الاستخبارات العسكرية, فيما كانت وحدة شييتت تابعة لسلاح البحرية. ولم يكن بإمكانها استخدام هذا النوع من طائرات الاستطلاع. وشدد رببورت، على أن تلك العملية شكلت احد اهم الاسباب لانسحاب الجيش الإسرائيلي من جنوب لبنان.

 

وكشف رببورت، ان الجيش الإسرائيلي قام بعد اسابيع من العملية، ولأول مرة، بتشكيل لجنة تحقيق سرية, وتم توزيع أشرطة مسجلة لما كانت تبثه طائرات الاستطلاع، والتي تم التقاطها قبيل العملية، من دون ابلاغ الجنود بفحوى الأشرطة. وبعد ساعات من الفحص والتحليل، استنتج الجنود أن الغرض من الصور هو جمع معلومات تتعلق بالتحضير لعملية عسكرية.

 

وختم رببورت قائلا "إن عناصر حزب الله ليسو أغبياء. وقد قاموا بنفس الأمر, من حيث تحليل الصور للحصول على النتائج المطلوبة".

الاذاعة الاسرائيلية.. ترجمة: غسان محمد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.