تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اشارة الى تركيا: حلف استراتيجي اسرائيلي – يوناني

                   رئيس الوزراءالاسرائيلي  بنيامين نتنياهو ورئيس الوزراء اليوناني، جورج بباندريو، أعلنا في ختام لقائهما في اثينا عن حلف استراتيجي بين الدولتين. وصرح الزعيمان في مؤتمر صحفي أن الدولتين ستتعاونان على المستوى الامني، الاقتصادي والسياسي وستعملان ذلك "بقدر واسع وعميق".

          في ضوء الموقف المعادي لانقرة تجاه اسرائيل، سئل الزعيمان اذا كانت الخطوة الحالية هي خطوة حيال تركيا التي تبدي مظاهر تقارب مع ايران وانقطاع عن الغرب. فرد الزعيمان بانهما كانا يودان علاقة طيبة مع تركيا، ولكنهما لم يخفيا الرسالة للقيادة في أنقرة. "على تركيا أن تفهم بان عليها ان تلعب دورا يعطي احتراما للحي (حوض البحر المتوسط) وللشعوب في المنطقة. وهو دور يدفع الى الامام بالتعاون نحو السلام"، قال بباندريو. وشدد على انه "لا صلة بين موقف اسرائيل من دول اخرى وبين علاقات اليونان – اسرائيل. علاقاتنا مع اسرائيل لا تقف ضد علاقاتنا مع تركيا. واضح أنه كان لنا مع الاتراك خلافات ولكننا نريد علاقات طيبة مع جيراننا ونحترمهم. التعاون يمكنه ان يجدي حوض البحر المتوسط".

          وقال مصدر سياسي كبير ان التعاون سيكون في المجالات الاستخبارية وفي مجالات المناورات العسكرية، حيث ستنسق لجنة مشتركة التعاون الاستراتيجي. وقال نتنياهو لمضيفه ان "400 الف اسرائيلي يتنقلون بحثا عن مكان للاستجمام فيه" وروى انه عرض على بباندريو تسويق رزم سياحية مشتركة للقدس ولاثينا.

          رئيس الوزراء اليوناني، الذي طلب التوسط في المفاوضات مع الفلسطينيين، اعرب عن تأييده لموقف نتنياهو من المحادثات المباشرة. وقال نتنياهو عن البيان المتوقع للرباعية عن افتتاح المفاوضات مع شروط مسبقة: ما سيتبين قريبا جدا، كما آمل، هو أن المفاوضات المباشرة ستبدأ والامر لن يستغرق اشهرا بل وليس اسابيع. انا مستعد للوصول الى القاهرة وللسفر الى واشنطن، للوصول الى كل مكان كي احرك المسيرة". والى ذلك انتقد رئيس الفريق الفلسطيني المفاوض صائب عريقات موقف اسرائيل في موضوع صيغة البيان لبدء المحادثات المباشرة فقال: "حكومة اسرائيل تثبت مرة اخرى انها حكومة حرب وليست معنية بالسلام معنا".

                                                                     اسرائيل اليوم 17/8/2010

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.